خبر عاجل

الشقراء وعملية الاختطاف للخبير النووي الاسرائيلي فعنونو والوجه الاخر لاختفاء خاشقجي

الشقراء وعملية الاختطاف للخبير النووي الاسرائيلي فعنونو والوجه الاخر لاختفاء خاشقجي

نشر الاربعاء 10 اوكتوبر, 2018 في تمام الساعة 14:28

الشقراء وعملية الاختطاف للخبير النووي الاسرائيلي فعنونو والوجه الاخر لاختفاء خاشقجي

 

ونحن نقلب صفحات التاريخ ونقلب الماضي لعل وعسى ان نجد وجه الشبه بين عملية اختطاف فعنونو على يد الموساد الاسرائيلي وقضية اختفاء الخاشقجي بسفارة بلاده في تركيا

ونعود لحادثة فعنونو

اتصل فعنونو بصديقه اوسكار فلم يجده، فقرر زيارة المحرر الانجليزي في مقر الـ «صنداي تايمز»، وبعد نصف ساعة خرج ليجلس على مقهى وطلب فنجانا من القهوة، ودخلت فتاة شقراء ابتسمت له فدعاها الى فنجان قهوة ولم تمانع، وتكررت لقاءاتهما الى ان اختفت فجأة. هذه الفتاة «سيندي» عميلة الموساد ادعت أنها خبيرة تجميل من فلوريدا، وقد أُرسلت لاستدراجه إلى خارج بريطانيا.

مضت عدة ايام قبل ان يخرج من مكمنه مرة اخرى، وسار في اتجاه ميدان ليستر، وهناك وجد «سيندي» أمامه، فعاتبها على اختفائها فتعللت بالمرض وقالت له: «سأعوض لك غيابي، ما رأيك لو سافرنا الى روما عدة أيام، حيث شقة اختي هناك وهي غير موجودة الآن، بشرط ان تشتري انت التذكرة». وسقط في الفخ لانقطاعه لفترة طويلة عن الجنس على رغم تحذير رجالات الـ «صنداي تايمز» له من أنها قد تكون من الموساد. بعد يومين كان معها في مطار هيثرو على متن الطائرة الى روما في 30 سبتمبر 1986، وما ان دخل الشقة في روما حتى فوجئ بثلاثة اشخاص يقيدونه ثم قامت سيندي بحقنه بحقنة مخدرة ووضع في صندوق ونقل بطائرة صغيرة الى ميناء بحري اذ ظل في البحر اسبوعا قبل ان يصل «إسرائيل»، ويلقى في زنزانة مظلمة. وبعد اختفائه من بريطانيا وانقطاع اخباره عن أهله وصل الى شقيقه ان أخاه اختفى في ظروف غامضة في بريطانيا، فهدد برفع الامر الى المحكمة العليا إن لم تكشف الحكومة الاسرائيلية النقاب عن سر اختفائه، فأعلنت الحكومة بعد 40 يوما من اختفائه أنه موجود في «إسرائيل» ورهن المحاكمة. وحوكم بثلاث تهم: الخيانة والتجسس الخطر وجمع معلومات سرية بقصد إضعاف أمن الدولة. وعقدت المحكمة بشكل سري بالقدس وغطيت نوافذها بلون قاتم، وخلال نقله من السجن الى المحكمة كان رجال الشرطة يلبسونه خوذة حتى لا يسمع اسئلة الصحافيين ولا يستطيع الكلام ولكنه مع ذلك استطاع اثناء عودته من إحدى جلسات المحاكمة الى السجن من عسقلان ان يكتب تفاصيل ما حدث له على راحة يده وذراعه ويضع كف يده على نافذة السيارة حيث عرف العالم كله انه خطف من روما بوساطة الموساد وسيندي. في مارس/ اذار 1988 حُكم على فعنونو بالسجن 18 سنة واعتبر خائنا وقد أمضى 11 سنة ونصف السنة في زنزانة انفرادية كفيلة بتسبب الجنون، إلا انه كتب في إحدى رسائله: «إنهم يريدونني أن أجن، ولكنني بكامل قواي العقلية». و هكذا راح فعنونو ضحية كشفه سر السلاح النووي الإسرائيلي أو «قدس الأقداس» في «إسرائيل»

وهذه تعيدنا لسيناريو اخر لعملية الاختفاء للصحفي السعودي جمال خاشقجي  وسط الاتهامات الموجهة إلى الرياض هي وصول 15 مسؤولاً أمنيا سعودياً إلى اسطنبول، والذين تحملهم تركيا مسؤولية اختطاف وقتل خاشقجي. وقد اعترفت السلطات في الرياض بإرسال “وفد أمني” إلى تركيا، لكنها قالت إنها لا صلة لها باختفاء خاشقجي، الذي شوهد آخر مرة وهو يدخل القنصلية السعودية في ضواحي اسطنبول بعد ظهر الثلاثاء.

نفى المسؤولون السعوديون بشدة لعب دور في اختفاء خاشقجي. وأصدرت القنصلية بيانا “استنكر بشدة هذه الادعاءات التي لا أساس لها”.

المحققون الأتراك قاموا بفحص أشرطة فيديو من تصوير الكاميرا الأمنية لخمسة أيام وتضمنت مداخل ومخارج القنصلية ولفت انتباههم قيام رجال بنقل صناديق من المبنى إلى سيارة سوداء في الساعات التي تلت اختفاء خاشقجي.

ويقول أصدقاء الكاتب السعودي، الذي كتب مؤخرا بشكل مكثف لصحيفة واشنطن بوست، إنه سعى للحصول على ضمانات السلامة من المسؤولين السعوديين، ودخل على مضض المبنى لتوقيع الأوراق اللازمة للزواج من خطيبته التركية، هاتيس جنجيز والمعروفة باسم خديجة الذي كان مقررا في اليوم التالي لاختفائه. فهل تم اختطاف الصحفي السعودي جمال خاشقجي حسب سيناريو فعنونو وهل هناك من دور للموساد الاسرائيلي في عملية اختطاف الخاشقجي بحسب ما يتم تداوله والترويج له