خبر عاجل

أهم وأبرز التطورات على الساحة السورية: 8 – 3 -2018

أهم وأبرز التطورات على الساحة السورية: 8 – 3 -2018

نشر الجمعة 09 مارس, 2018 في تمام الساعة 09:48

    pelest news * موقع بيلست الاخباري      
         القدس عاصمة فلسطين الأبدية

 

دمشق وريفها:

ـ سيطر الجيش السوري على منطقتي حوش الاشعري وحوش قبيبات في الغوطة الشرقية لدمشق بعد مواجهات مع المجموعات الارهابية المنتشرة في المنطقة، وأصبحت قرابة نصف مساحة سيطرة الارهابيين في الغوطة بقبضة الجيش السوري منذ انطلاق العمل العسكري حتى اليوم.
ـ هيئت الحكومة السورية بالتعاون مع الفعاليات الشعبية ووجهاء الغوطة الشرقية، ممراً إنسانياً لإخراج المدنيين من الغوطة عبر محور “جسرين – المليحة”، وأطلقت المجموعات المسلحة لاحقاً النار على سيارة تقل مجموعة من المدنيين لدى محاولتهم الخروج من الغوطة ومنعتهم من الخروج عبر الممر الإنساني الذي تم افتتاحه.
ـ أُصيب مدنيان إثر سقوط 3 قذائف صاروخية على مدينة جرمانا ومشفى الشرطة في حرستا بريف دمشق، مصدرها المجموعات المسلحة المنتشرة في الغوطة الشرقية.
ـ ضبطت الجهات الأمنية المختصة، شاحنة محملة بكمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة قادمة من البادية باتجاه مناطق المسلحين في الغوطة الشرقية.

درعا وريفها:

ـ أُصيبت امرأة، إثر سقوط 4 قذائف صاروخية، على بلدة جباب بريف درعا الشمالي، مصدرها المجموعات المسلحة.

دير الزور وريفها:

ـ قُتل مدنيان وأُصيب عدد آخر، إثر قصف طائرات التحالف بقيادة واشنطن بلدة هجين وقرية السوسة، في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
ـ أُصيب 4 مدنيين جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم داعش في بلدة خشام بريف دير الزور الشرقي.

حلب وريفها:

ـ استعادت “الوحدات الكردية” السيطرة على قرية “مشعلة” جنوب بلدة شران، وحققت تقدماً في قريتي كفرجنة وقطمة جنوب وجنوب شرق شران، في ريف حلب الشمالي الغربي، بعد اشتباكات مع فصائل “الجيش الحر” مدعومةً بالجيش التركي.
ـ سيطرت فصائل “الجيش الحر” مدعومة بالجيش التركي، على بلدة جنديرس، جنوب غرب عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي، بعد اشتباكات مع “الوحدات الكردية”.
ـ استشهد 3 أطفال وأُصيب آخر، بالإضافة إلى إصابة والدتهم، جراء قصف الجيش التركي، قرية “تورندة” جنوب مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي، بالقذائف المدفعية والصاروخية.
ـ أُصيب عدد من المدنيين، إثر قصف “الوحدات الكردية” مدينة مارع وقرية كلجبرين في ريف حلب الشمالي، الخاضعتين لسيطرة فصائل “الجيش الحر” المدعومة تركياً، بالقذائف المدفعية.
ـ أحصى “المرصد السوري” المعارض، مقتل 391 عنصراً من الجيش التركي وفصائل “الجيش الحر” المدعومة منه، بينهم 68 جندياً تركياً، ومقتل 346 مسلحا من “الوحدات الكردية”، خلال المعارك بين الطرفين في منطقة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي، وذلك منذ بدء العملية العسكرية التركية على عفرين، بتاريخ 20 كانون الثاني، وحتى اليوم.
ـ قُتل طفل وأُصيب آخر، إثر الاشتباكات بين “هيئة تحرير الشام” و”جبهة تحرير سوريا” في قرية “بسرطون” في ريف حلب الغربي، كما قُتلت طفلة، إثر استهداف “تحرير سوريا” جمعية السعدية قرب بلدة تقاد وقرية تديل في ريف حلب الغربي، الخاضعة لسيطرة “هيئة تحرير الشام” بالقذائف المدفعية.
ـ سيطرت “هيئة تحرير الشام” على بلدة خان العسل في ريف حلب الغربي، بعد طرد “جبهة تحرير سوريا” منها.

إدلب وريفها:

ـ استشهدت طفلتان، وأُصيب 5 مدنيين بينهم طفلة وامرأتين، جراء القصف الذي تتعرض لهُ بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين في ريف ادلب الشمالي من قبل مسلحي “جبهة النصرة” في ناحية بنش المجاورة، حيث تجاوز عدد القذائف أكثر من 100 قذيفة.

حمص وريفها:

ـ استهدفت المجموعات المسلَّحة بلدة مريمين بريف حمص الشمالي الغربي، بعدة قذائف صاروخية.