خبر عاجل

اسماء القدس والايام الفلسطينية:

اسماء القدس والايام الفلسطينية:

نشر الاثنين 11 يونيو, 2018 في تمام الساعة 12:57

اسماء القدس والايام الفلسطينية:

 

اسماء القدس:

سميت مدينة القدس على مر التاريخ بعدة أسماء سماها بها سكانها في كل حقبة من حقبات الزمن، فكل حضارة مرت على القدس اطلقت على المدينة اسم من لغة سكانها. ونستعرض هنا هذه الاسماء التي سميت بها المدينة المقدسة:
1_مدينة السلام ( أور ـ سالم ):
أقدم اسم للقدس وضعه سكانها العرب الكنعانيون ، منسوبة إلى سالم أو شالم ـ شاليم ، إله السلام عند الكنعانيين ، أو اسم مؤسسها ، فكلمة “أور” كلمة سومرية معناها مدينة ، وذكرها الأكاديون باسم ” أوروسالم) Uru salim، ولقد نزل الأكاديون من الجزيرة العربية إلى العراق في نهاية الألف الرابع قبل الميلاد.
وفي نقش مصري قديم يرجع إلى القرن التاسع عشر قبل الميلاد ورد اسم القدس هكذا ” Aushamem ” وفي التوراة وردت كلمة أورشليم وتلفظ بالعبرية ” يروشالايم “. وذكرها اليونان واللاتين باسم ” Hierosolyma “. كما ذكرها الغرب في العصر الحديث باسم ” Jerusalem “، وكل هذه التحريفات جاءت من الاسم الأول الكنعاني العربي ” أورسالم”
وشلـَّم يالمعجمة وتشديد اللام ، وبالمهملة ” سلـَّم”
وشلام : بالمعجمة
وسلم بفتح المهملة وكسر اللام الخفيفة.
وأوري سَلِم : بسكون الواو وبكسر الراء ، بعده تحتانية ساكنة قال الأعشى:
وقد طفتُ للمال آفاقه
دمشق فحمص ، فأورسَلِمْ

 


2 _يبوس :
أطلقه عليها يوشع عندما أغار اليهود على فلسطين في القرن الثاني عشر قبل الميلاد ، ويبوس نسبة إلى ” اليبوسيين ” من بطون العرب الأوائل في الجزيرة العربية ، وهم سكان القدس الأقدمون ، أو هم أول من سكنها ، أو أول سكان دون التاريخ سكناهم فيها ، ولا شك أن موقع القدس كان مسكونا منذ فجر الإنسانية ، لأن المسجد الأقصى كان مبنيا ، أو كان معروف المكان قبل إبراهيم عليه السلام بزمن لا يعلمه إلا الله ، ولأن الله أخبرنا في القرآن أنه بارك فيها للعالمين ، قبل أن يقدم إبراهيم عليه السلام ، وإطلاق اليهود اسم يبوس عليها فيه تحذير لقومهم من شدة أهلها وقوتهم ، كأنهم يقولون: هؤلاء من يبوس فلا تقربوهم ، ولذك بقيت مستعصية عليهم حتى تملك داود عليه السلام ، فدخلها بعد أن أمضى سبع سنوات من ملكه في الخليل


3_ إيلياء :
جاء هذا الاسم سنة 135 م ، وضعه الامبراطور الروماني ” هدريان ” ، وإيلياء اسم جد عائلة الامبراطور أو اسم عائلته ، وبقي هذا الاسم شائعا حتى الفتح الإسلامي ، حيث جاء في العهد الذي كتبه الخليفة عمر بن الخطاب لأهل القدس ، ولذك نجد أهل اللغة يذكرون له صورا متعددة ” إيلياء ” بالمد ، و” إيليا ” بالقصر ، و ” إليا : بحذف الياء الأولى ، و” الإليا ” بإدخال الألف واللام على الثالث.
وقال ابن حجر في : الفتح 3/64 ” ولبيت المقدس عدة أسماء تقرب من العشرين ، ذكر منها : إيلياء بالمد والقصر وبحذف الياء ، وعن ابن عباس إدخال الألف واللام على الثالث.


4_بيت المقدس:
بسكون القاف ، ووبفتحها مع التشديد ” المـُقـَدَّس” ، وقد جاء ذكره في حديث الإسراء الذي رواه مسلم ( فركبته حتى أتيت بيت المقدس ” ، قال النووي في شرح مسلم ” أما المقدس ، ففيه لغتان مشهورتان غاية الشهرة ، إحداهما بفتح الميم وإسكان القاف وكسر الدال المخففة ، والثانية بضم الميم وفتح القاف والدال المشددة.
قال الواحدي أما من شدده فمعناه الطهر ، وأما من خففه فقال أبو علي الفارسي : لا يخلو إما أن يكون مصدرا أو مكانا ، فإن كان مصدرا كان كقوله تعالى ” إليه مرجعكم ” ، وإن كان مكانا فمعناه بيت المكان الذي جُعِل فيه الطهارة ، أو بيت مكان الطهارة ، وتطهيره إخلاءه من الأصنام ، وإبعاده عنها .
وقال الزجاج : البيت المقدس : المطهر ، وبيت المقدس : أي المكان الذي يطهر فيه من الذنوب.
قال ابن حجر :
ومن أسمائه ( أي بيت المقدس ) كورة هي المدينة والصقع ، والجمع كُوَر ، إذن هي صفة لمدينة بيت المقدس .


5_ بييت ايل:
من الإسرائيليات التي نقلهاعنهم المفسرون ومدونو قصص الأنبياء ، وإنما يقولها من لايعرف جغرافية فلسطين وقراها ، لأن هذا الاسم كان مندثرا عند مجيء الإسلام ، فلذلك لم يعلم العرب والمفسرون موقعها فنقلوا عن الإسرائيليات ، وبيت إيل التي جاء ذكرها في التوراة بعيدة عن بيت المقدس، حيث تقع في قضاء رام الله على بعد ثلاثة أميال من البيرة ، وكان اسمها من قبل ( لوز) وهي التي زعموا أن يعقوب عليه السلام بنى فيها بيتا للرب .


6_ صِهيون:
صهيون بكسرالصاد وسكون الهاء وفتح الياء هو جبل في الجنوب الغربي من القدس ، أقام عليه اليبوسيون أول حصن لهم ، ومن معانيه الحص أو الجبل المشمس.


7_ مصروث:
معجم بلدان فلسطين ” المَصراوة ” حي من أحياء القدس في الشمال الغربي ، والمَصَرَّة قرية في قضاء بيت لحم.


8_ كورشيلا:
من باب إطلاق الجزء على العموم ، ولعله مركبة من كوش الحاكم الفارسي الذي أعاد الإسرائيليين من أسرهم ، وإيل بمعنى إله. لأن كورش له مكانة عظيمة عند اليهود ، فيكون الاسم يهوديا ، وقد جاء في سفر عزرا ـ الذي كتب التوراة لبني إسرائيل ـ ” إن الرب نبه روح كورش ـ ملك فارس فأطلق نداء في مملكته قائلا : إن الرب إله السموات أعطاني جميع ممالك الأرض وأوصاني بأن أبني له بيتا في أورشليم الني بيهود … ” والغريب انه كان وثني فكيف يبني لله بيتا .


9_ القدس:
غلب على المدينة بعد العصر الأموي.
قال ناصر خسرو في رحلته سنة 438 هـ : وأهل الشام وأطرافها يسمون بيت المقدس ” القدس “، أقول : ومن أقدم من ذكرها باسم القدس أبو العلاء المعري المتوفى سنة 449 هـ ، إذ يقول :
واخلع حذاك إذا حاذيتها ورعا … كفعل موسى كليم الله في القـُدُس
واول من وصف القدس بالشريف يحيى بن سعيد الأنطاكي في كتابه الذي ألفه عام 458 هـ ، فعرفت بعدذلكُ بالقدس الشريف ، وذكرها أيضا بهذا الوصف ابن بطوطة ، ومجير الدين الحنبلي في تاريخ القدس سنة 901 هـ ، وقد ثبت العثمانيون هذه التسمية فقالوا ” قدس شريف ” أي القدس الشريف.
والنسبة إلى بيت المقدس ” مقدسي ” ، وفي العصر الحديث نسبوا إلى القدس ، فقالوا : قدسي.

 

الايام الفلسطينية:
منذ إعلان قيام إسرائيل في 15 مايو 1948م حدث تحولات كبيرة في تاريخ الأمة العربية والإسلامية.
وأهم الأيام التي ارتبطت بالقضية الفلسطينية:


1_يوم الأرض :30 مارس من كل عام وحدث ذلك في العام 1976 بسبب مصادرة إسرائيل لمساحات واسعة من الأراضي الخاصة والمشاع في المناطق العربية في أراضي 1948م وحدث ردة الفعل باضراب وهي أول فعالية موحدة لعرب أراضي 1948م وأصبح تقليد سنوي.


2-يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني :أقرت الجمعية العمومية للأمم المتحدة عام 1977م اعتماد يوم 29 نوفمبر من كل عام يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني.


3_يوم الكرامة :تمكنت قوات الجيش الاردني والمقاومة الفلسطينية في 21 مارس 1968م من التصدي لقوات إسرائيل التي حاولت احتلال نهر الأردن واجبرتها على الانسحاب مخلفة وراءها القتلي والآليات لأول مرة في تاريخ المواجهات العربية الإسرائيلية ومازالت الاردن تحيي هذه المناسبة التي تأتي في ذكرى عيد الام .


4_يوم القدس العالمي :بعد نجاح الثورة في إيران أعلن الإمام الخميني في 7اغسطس1979م ان يوم القدس العالمي سيكون في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك من كل عام ولم تتجاوب معه أغلب الدول العربية..

 

5_يوم الاستقلال :أعلن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات من الجزائر في 4نوفمبر 1988م من الجزائر استقلال فلسطين وكان الإعلان بمثابة القبول بحل الدولتين وهو يوم اجازة رسمية في فلسطين.