خبر عاجل

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الاحد 17-6-2018.

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الاحد 17-6-2018.

نشر الاثنين 18 يونيو, 2018 في تمام الساعة 08:58

   pelest news * موقع بيلست الاخباري   
         القدس عاصمة فلسطين الأبدية

 

أبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الاحد 17-6-2018.

القنيطرة وريفها:

ـ جدَّد إرهابيو “جبهة النصرة” افتعال الحرائق بالأراضي الزراعية في محيط قرية حضر بريف القنيطرة.

دير الزور وريفها:

ـ أصيب شخص بجروح، إثر إطلاق النار عليه من قبل مجهولين في بلدة أبو حمام بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
ـ استهدفت “قسد” بلدة السوسة في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي الخاضعة لسيطرة داعش، بالقذائف الصاروخية، وسقط العديد منها على منازل المدنيين.

الحسكة وريفها:

ـ أعلنت “قسد” سيطرتها على بلدة الدشيشة في ريف الحسكة الجنوبي، بعد انسحاب مسلَّحي داعش من البلدة، فيما قُتل وأصيب عددٌ من مسلَّحي “قسد” إثر استهداف تجمعاتهم بسيارة مفخخة من قبل داعش على في البلدة.
ـ داهمت “قسد” مناطق سيطرتها في محافظة الحسكة بحثاً عن مسلَّحين منشقين عن صفوفها خلال اليومين الماضيين.

حلب وريفها:

ـ ألقت “جبهة تحرير سوريا” القبض على مسلَّحين إثنين من “هيئة تحرير الشام” كانا يحاولان زرع عبوات ناسفة في بلدة الأتارب بريف حلب الغربي، ما دفع “الهيئة” إلى نشر الحواجز “الامنية” في الريف الغربي لحلب، للقبض على مسلَّحين من “الجبهة” على خلفية اعتقال مسلَّحيها في الأتارب، من جهتها اختطفت “هيئة تحرير الشام” شابين اثنين من البلدة.

إدلب وريفها:

ـ قُتل طفل وأصيب آخر إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون في مدينة سرمدا بريف إدلب الشمالي.
ـ أطلق مسلَّحون مجهولون النار على مسؤول “هيئة تحرير الشام” في مدينة سرمدا بريف إدلب الشمالي.
ـ أصيبت امرأة إثر إطلاق النار عليها من قبل حرس الحدود التركي في بلدة دركوش بريف إدلب الشمالي الغربي.
ـ اقتحم مسلحون مجهولون مشفى الدانا الجراحي واختطفوا الكادر الطبي في مدينة الدانا بريف إدلب الشمالي.

حمص وريفها:

ـ عثرت الجهات المختصة على مشفى ميداني من مخلفات الإرهابيين في بلدة تلدو بريف حمص الشمالي، يحوي غرف عمليات كبيرة وأدوية أجنبية.

المشهد المحلي:

-قالت تنسيقيات المسلّحين إنّ أعضائها “الهيئة العليا للمفاوضات” سيجتمعون يوم 23 من الشهر الجاري لبحث تشكيل “اللجنة الدستورية”.
ونقلت التنسيقيات عن أحد أعضاء “الهيئة”، المدعو “هادي البحرة” قوله إن الاجتماع سيناقش المعايير لاختيار مرشحيهم لـ”اللجنة الدستورية”، لافتاً أنهم سيقررون خلال الاجتماع ما إذا كانوا بحاجة الاستعانة بخبراء قانونيين من خارج “الهيئة”.
ولفت “البحرة” أنّ الاجتماع لروسيا وتركيا وإيران غداً بمدينة جنيف السويسرية “تشاوري” مع الأمم المتحدة ولن ينتج عنه قرارات، كما ستجري اجتماعات مماثلة مع الدولة السورية و”المعارضة” لتشكيل “اللجنة الدستورية”.

-تحدثت تنسيقيات المسلّحين عن حدوث حالة من الاستنفار وإغلاق للطرقات، إضافةً إلى تحشدات عسكرية لمسلَّحي “هيئة تحرير الشام” في بلدة كفر حمرة وعدد من المناطق المجاورة في ريف حلب الشمالي الغربي، على خلفية طرد أهالي البلدة مسلَّحي “الهيئة” إلى خارج البلدة.

المشهد الدولي:

ـ جدد رئيس وزراء العدو الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مطالبته لإيران بالانسحاب من جميع الأراضي السورية، مؤكدا أن “إسرائيل” ستمنع أي محاولات إيرانية للتموضع عسكريا قرب حدودها، وأضاف نتنياهو “سنعمل ضد هذا التموضع في جميع أنحاء الأراضي السورية”، ومشيراً الى أنَّه “تحدثت خلال نهاية الأسبوع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حول القضايا الإقليمية وتمحورت المحادثات بطبيعة الحال حول سوريا”.

ـ أصدرت محكمة سويسرية، حكما بالسجن 20 شهرا مع وقف التنفيذ بحق مسؤول في المجلس المركزي الإسلامي السويسري المعروف بمواقفه المتشددة، وأصدرت المحكمة الجنائية الفدرالية حكما بالسجن مع وقف التنفيذ بحق “نعيم شرني” المسؤول عن الانتاج الثقافي في المجلس، لأنه صور شريط فيديو في سوريا لصالح الإرهابيين، حسب ما نقلته وكالة الأنباء السويسرية “أي تي إس”.