خبر عاجل

الموجز السوري ليوم الإثنين في 13-8-2018

الموجز السوري ليوم الإثنين في 13-8-2018

نشر الثلاثاء 14 اغسطس, 2018 في تمام الساعة 09:10

فيما يلي أبرز التطورات الميدانية في سوريا ليوم الإثنين في 13-8-2018.

السويداء وريفها:
ـ تابع الجيش السوري عملياته على محاور بادية السويداء وبسط سيطرته على “مرقب قبيان، أرض الكراع، حوية غصين، الكسيرة وتل أبو غانم” بعد مواجهات مع داعش.
ـ قُتلَ أكثر من 30 مسلحاً من داعش، بنيران الجيش السوري في باديتي السويداء الشرقية والشمالية الشرقية، خلال الـ 8 أيام الماضية، بحسب “المرصد السوري المعارض”.

دمشق وريفها:
ـ وصلت دفعة جديدة وهي الدفعة الرابعة من المهجرين السوريين العائدين من لبنان إلى مركز جديدة يابوس الحدودي تمهيداً لنقلهم إلى منازلهم بعد عودة الأمن والأمان إلى قراهم وبلداتهم في ريف دمشق، حيث يتم عودة المهجرين عبر معبري الزمراني وجديدة يابوس.
وكانت قد دخلت 7 حافلات عبر ممر جديدة يابوس إلى نقطة المصنع اللبنانية لتقوم بنقل العائلات السورية إلى أرض الوطن، فيما قالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام إن 8 حافلات تقل 150 نازحاً انطلقت من شبعا وقرى العرقوب متجهة إلى الداخل السوري عبر راشيا الوادي -المصنع.
هذا وقد تم إنجاز جميع الترتيبات في نقطة جديدة يابوس الحدودية لاستقبال المهجرين، وقال مدير صحة ريف دمشق: تم رفد المعبر بالتجهيزات الإسعافية وعيادة متنقلة ومركز صحي مجهز بكافة اللوازم الطبية واللقاحات.

دير الزور وريفها:
ـ أدخلت “قسد” 13 شاحنة تحمل مواد غذائية إلى مناطق سيطرة داعش في بلدات الشعفة والسوسة وهجين في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الحسكة وريفها:
ـ أغلقت “الوحدات الكردية” معاهد “الأوائل، فرمان والقدس” الخاصة في مدينة الحسكة، بسبب تدريسها منهاج وزارة التربية في الحكومة السورية.
ـ أعادت “الوحدات الكردية” رفع أعلامها على مدخل مدينة رأس العين في ريف الحسكة الشمالي الغربي، بعد أن قامت بإزالتها في وقتٍ سابق.

الرقة وريفها:
ـ أُصيب أحد مسلحي “قسد” إثر انفجار عبوة ناسفة به، زرعها مسلحون مجهولون قرب قلعة جعبر شمال غرب مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي.
– قُتل مسلحان من “قسد”، إثر إطلاق مسلحين مجهولين النار عليهما، شرقي حاجز “المقص” في مدينة الرقة، ليلة أمس.
ـ تمّ انتشال 3 جثث من محيط جامع “الشراكسة” جنوب مدينة الرقة، تعود لأشخاص قضوا بقصف طائرات “التحالف الدولي” أثناء سيطرة داعش على المدينة.
ـ شنَّت “قسد” حملة اعتقالات واسعة طالت عدداً من الشبان في قرى وبلدات ريف الرقة الشمالي، بغية سوقهم إلى “التجنيد الإجباري”.

حلب وريفها:
ـ قُتلت امرأة وأصيب 3 أطفال، إثر انفجار دراجة نارية مفخخة، في مدينة جرابلس الواقعة تحت سيطرة فصائل “الجيش الحر” المدعومة تركياً، بريف حلب الشمالي الشرقي.
ـ قُتلَ مسلحان من فصائل “الجيش الحر” المدعومة تركياً، إثر استهدافهما من قبل خلايا تابعة لـ “الوحدات الكردية” في قرية دير بلوط جنوب بلدة جنديرس جنوب غرب عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي.
ـ أصيب 5 أشخاص إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلَّحون مجهولون على طريق الجزيرة في مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي.
فيما عُثر على جثة أحد مسلحي “قسد” مقتولاً على أيدي مسلحين مجهولين، في مقبرة الشيخ عقيل بمدينة منبج.
ـ انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين مدينة الأتارب وقرية كفر ناصح بريف حلب الغربي، دون ورود معلومات عن إصابات.
ـ فككت “الجبهة الوطنية للتحرير” عدة عبوات ناسفة، أعدّها مسلحون مجهولون في جامع “الفاروق” بمدينة دارة عزة في ريف حلب الغربي.
ـ اعتقلت “هيئة تحرير الشام” عدداً من المدنيين في قرية جزرايا جنوب بلدة زمار بريف حلب الجنوبي، بسبب سعيهم للمصالحة مع الجيش السوري.
ـ أدان أهالي مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي، ممارسات “المجلس المحلي” التابع للمجموعات المسلحة في المدينة، وأمهلوه مدة 48 ساعة لحل نفسه، وانتخاب “مجلس جديد”.
ـ اشتعلت النيران بأعداد كبيرة من الأشجار في قرية خضر، قُرب بلدة بلبل شمال مدينة عفرين بريف حلب الشمال الغربي، إثر استهدافها بالقذائف الصاروخية من قبل الجيش التركي والفصائل المسلحة المدعومة منه.

إدلب وريفها:
ـ ارتفع عدد قتلى انفجار مستودع الأسلحة بمدينة سرمدا في ريف إدلب الشمالي، صباح يوم أمس، إلى 67 قتيلاً، بالإضافة إلى إصابة العشرات.
ـ قُتلَ شخصان برصاص حرس الحدود التركي، لدى محاولتهما عبور الحدود السورية _التركية، قُرب بلدة دركوش في ريف إدلب الغربي.
ـ أصيب عددٍ من المسلَّحين إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلَّحون مجهولون بسيارة كانت تقلهم، في شارع الثلاثين بمدينة إدلب.
ـ اعتقلت “الجبهة الوطنية للتحرير” عدداً من الأشخاص، في مدينة أريحا بريف إدلب الجنوبي، بسبب سعيهم إلى المصالحة مع الجيش السوري، كما اعتقلت “الجبهة ” نحو 20 شخصاً، في مدينة معرة النعمان بالريف ذاته، ولنفس السبب.
ـ اعتقلت “هيئة تحرير الشام” مدير مشفى “العماد” في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي المدعو “عماد قطيني”، من منزله، لأسبابٍ مجهولة.
ـ انفجرت عبوة ناسفة في مدينة سلقين بريف إدلب الشمالي الغربي، دون ورود معلومات عن إصابات.

حمص وريفها:
ـ استشهد مدنيان جراء انفجار لغمٍ بهما من مخلفات المجموعات المسلحة، في محيط قرية سنيسل بريف حمص الشمالي الغربي.

حماة وريفها:
ـ أصيب مدني إثر إطلاق مسلحي “هيئة تحرير الشام” النار عليه، لدى محاولته الفرار أثناء اعتقاله، في بلدة مورك بريف حماة الشمالي.