خبر عاجل

عياش: يجب أن يكون هناك مياه إقليمية للقطاع وتهديدات الاحتلال متكررة

عياش: يجب أن يكون هناك مياه إقليمية للقطاع وتهديدات الاحتلال متكررة

نشر السبت 22 سبتمبر, 2018 في تمام الساعة 16:02

أكد نقيب الصيادين في قطاع غزة نزار عياش، أن تهديد الاحتلال بتقليص مساحة الصيد حال استمرار المسيرات البحرية في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، متكرر؛ لأن التضييقات مستمرة بحق الصيادين سواءً توسع في مساحة الصيد أو قام بالتضيق.

وقال عياش في تصريح لمراسل "بيلست الاخباري"، إن " المساحة المفترضة للصيد حسب اتفاقية أوسلو 20 ميل بحري على الأقل، لكن بعد الغاء المساحة، بدأ التقليص من 3 إلى 6 ميل، مستهجناً:"وإذا أراد الاحتلال أن "يتكرم" علينا يوسع المساحة إلى 9 ميل بحري من وادي غزة حتى الجنوب".

وشدد قائلاً: "ينبغي أن يكون هناك مياه إقليمية للقطاع، ومن يريد أن يتوسع يوسع على طول مساحة القطاع البالغة 45 كيلو متر مقتطع منه 7 كيلو مناطق صفراء في الشمال والجنوب".

ولفت إلى أنه حال تضيق الاحتلال على الصيادين، ستكون هناك تداعيات اقتصادية سلبية على الصيادين أنفسهم، لعدم قدرتهم على تلبية متطلبات السوق المحلي من الأسماك.

ووجه منسق أعمال حكومة الاحتلال في الأراضي الفلسطينية كميل أبو ركن، رسالة باللغة العربية إلى الصيادين بعدم المشاركة في المسيرة البحرية التي تطلقها هيئة الحراك الشعبي لكسر الحصار البحري، محذراً بشكل مباشر من إعادة تقليص المساحة المخصصة لهم.

وقد شرعت قوات الاحتلال باستكمال الجدار الحدودي شمال بيت لاهيا، ليقترب من البحر، أمس.

كما شوهدت آليات ورافعات خاصة وهي تضع كتلا اسمنتية كبيرة الحجم امتداداً للجدار الحدودي شمال غرب البلدة.