خبر عاجل

تنسيق من جمعية اغاثة أطفال فلسطين.. وفود طبية تغادر قطاع غزة بعد اجرائها لعمليات معقدة

تنسيق من جمعية اغاثة أطفال فلسطين.. وفود طبية تغادر قطاع غزة بعد اجرائها لعمليات معقدة

نشر الأحد 21 اوكتوبر, 2018 في تمام الساعة 11:13

 

غادرت عدة وفود طبية قطاع غزة بعد اجرائها لعشرات العمليات الجراحية المعقدة في العمود الفقري والدماغ، وذلك في مستشفى غزة الأوروبي.

وأفاد د. نضال أبو هدروس استشاري ورئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى غزة الأوروبي أن ثلاثة وفود زائرة وصلت القطاع خلال الشهر الأخير لإجراء العديد من العمليات الجراحية لمرضى يعانون من مشاكل معقدة في العمود الفقري والدماغ.

وحول نوعية العمليات، أوضح د.أبو هدروس بأن الوفد الأمريكي قام بإجراء عملية معقدة بمشاركة الطاقم المحلى لطفل في السادسة من عمره ،كان يعانى من تشنجات متكررة و مستعصية على العلاج استمرت لسنوات ، وقد سبق تحويله للعلاج بالخارج دون جدوى، وتم عرضه على الوفد الذى أجرى له عملية معقدة في منطقة خطرة من الدماغ ، ونجحت العملية وتحسنت تلك التشنجات بنسبة ٧٠% و الأن يخضع للمتابعة العلاجية الى ان يتحسن كليا.

وفى حالة أخرى لمريضة أربعينية كانت قد منعت امنيا للعلاج بالخارج ووضعها حرج ، حيث كانت تعانى من ضغط شديد على الحبل الشوكي على المستوى العنقي الثالث والرابع ومعرضة للشلل ، حيث اجريت العملية لها من قبل الوفد البريطاني وبمشاركة الطاقم المحلي، وقد تحسنت حالتها بشكل ملحوظ.

وأشار د. أبو هدروس الى أن معظم العمليات تشمل جراحات لإنزلاقات غضروفية عنقية سواء من أمام الرقبة أو من الخلف ،والتي وصفها بالنوعية والمعقدة وبعضها يجرى لأول مرة ، منوها الى أن زمن اجراء العملية يصل من ثلاث الى أربع ساعات بمعدل عمليتين إلى ثلاث يوميا.

ونوه الى ان هذه الحالات أعدت ضمن قوائم مجهزة مسبقا حسب احتياجها الطبي وخطورة الحالة ويتم عرضها على الوفود الطبية الزائرة لإجراء العمليات لهم لتجنيبهم معاناة السفر في ظل اغلاق المعابر والرفض الأمني للبعض.

يذكر أن الوفود التي غادرت قطاع غزة تضم الوفد الألماني برئاسة د. علاء الشرقاوي استشاري جراحة الاعصاب والعمود الفقري، ووفد أمريكي متخصص في جراحة الاعصاب "اطفال"، والوفد البريطاني من مؤسسة (MAP-UK)، إلى جانب وصول الطبيب السوري سمير كزكز استشاري جراحة المخ والأعصاب الذى وصل مؤخرا لإجراء عمليات جراحية في العمود الفقري والرقبة .