خبر عاجل

الديانة المسيحية ومجلس الطوائف الدينية (المحاكم الكنسية) والطوائف المسيحية المعترف بها رسميا في دولة فلسطين

الديانة المسيحية ومجلس الطوائف الدينية (المحاكم الكنسية) والطوائف المسيحية المعترف بها رسميا في دولة فلسطين

نشر الثلاثاء 27 نوفمبر, 2018 في تمام الساعة 13:31

الديانة المسيحية ومجلس الطوائف الدينية (المحاكم الكنسية) والطوائف المسيحية المعترف بها رسميا في دولة فلسطين

                             إعداد:د. حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي

ليست تعاليم الموعظة على الجبل هي التي جعلت المسيحية تقهر الوثنية الرومانية، ولكن الاعتقاد بأن يسوع قد قام من بين الأموات هو الذي قهرها. تنافس أعضاء مجلس الشيوخ الروماني الحصول على مطامع السلطة – كانت المسيحية تنافس على الحياة الأبدية(أرنست بلوخ الفيلسوف الألماني)

الديانة المسيحية

إحدى الديانات العالمية وأكثرها أنصارا. تربط التعاليم الكنسية ظهور المسيحية بنزول المسيح عليه السلام, إلى الأرض فكفر بعذابه وصلبه, آثام الناس وخطاياهم, ثم قام من بين الأموات, وصعد إلى السماء. أما في الحقيقة فقد نشأت المسيحية في النصف الثاني من القرن الأول الميلادي. وكانت المسيحية الأولى ديانة العبيد والفقراء والشعوب المضطهدة بالإمبراطورية الرومانية, الذين فقدوا الأمل في التخلص, بقواهم الذاتية, من عذاب الأرض. ولاقت المسيحية انتشارا واسعا في عصري الإقطاعية والرأسمالية: وهنا انقسمت إلى عدة اتجاهات للكاثوليكية والأرثوذكسية والبروتستانتية:

 

الأرثوذكسية: احد الاتجاهات الرئيسية الثلاثة في المسيحية إلى جانب الكاثوليكية والبروتستانتية وتتميز الأرثوذكسية على مستوى العقائد بالقول بصدور الروح القدس عن الأب فقط وبعصمة الكنيسة ككل " لا البابا كما هو الحال في الكاثوليكية, وبثبات العقائد وعدم تغيرها, ونفي المطهر... الخ وعلى مستوى الشعائر  تؤكد الأرثوذكسية على تقديس الأيقونات, وإلزامية الزواج بالنسبة لرجال الدين "البيض" أي السالكين مسلك الرهبنة والأخذ بنظام خاص" بيزنطي في الغناء الكنسي وغيرها.

 

الكاثوليكية: من اليونانية- عام, عالمي- اتجاه أساسي في المسيحية, واكبر اتجاهاتها من حيث عدد معتنقيه , منتشر بصورة رئيسية في بلدان أوروبا الغربية وأمريكا اللاتينية. وتتميز الكاثوليكية بالعقائد والشعائر التالية: القول بالمطهر حيث تتطهر الأرواح استعدادا لدخول الجنة القول بعصمة البابا, عزوبة رجال اللاهوت, بتبجيل للعذراء مريم وغيرها. وتتسم الكنيسة الكاثوليكية بالمركزية الصارمة.

 

البروتستانتية: من اللاتينية –المحتج, المعلن- احد الاتجاهات الأساسية في المسيحية " إلى جانب الأرثوذكسية والكاثوليكية" ظهرت البروتستانتية بأوروبا في عهد " الإصلاح" القرن "16" بمثابة احتجاج على وطأة نير الكنيسة الكاثوليكية المسيطرة. واتسمت بطابع معاد للإقطاعية. فعلى النقيض من الكاثوليكية والأرثوذكسية تقول البروتستانتية بارتباط الإنسان بالإله ارتباطا مباشرا, بدون توسط بالكنيسة وبان" خلاص " المؤمن يمر عبر إيمانه الشخصي فقط. وترفض تقديس الأيقونات وتعظيم القديسين من الرهبان وتكريم العذراء مريم والمعارضة المطلقة بين رجال الدين وعامة الشعب... الخ. حيث تمثل اللوثرية والانجيليكانية والكالفنية والمعمدانية اكبر اتجاهاتها.

مجلس الطوائف الدينية

يوجد في الضفة الغربية مجالس للطوائف الدينية غير المسلمة, تختص بموجب قانون مجالس الطوائف الدينية غير المسلمة رقم 9 لسنة 1858 بالنظر في قضايا الأحوال الشخصية لغير المسلمين, وفي الشؤون المتعلقة بإنشاء الوقف لمصلحة تلك الطوائف وإدارته.وقد خول القانون المذكور لكل طائفة دينية من الطوائف المبينة فيه الحق في أن تعين رئيسها وأعضاء مجلس طائفتها, ليكونوا بمثابة محكمة دينية لها. ويوجد نظام خاص لاستئناف أحكام مجالس الطوائف الدينية. يوجد في الضفة الغربية ست مجالس طائفية هي: مجلس طائفة الروم الكاثوليك, ومجلس طائفة الروم الأرثوذكس, ومجلس طائفة الأرمن, ومجلس طائفة اللاتين, ومجلس الطائفة الإنجيلية الأسقفية العربية ومجلس الطائفة الانجيلية اللوثرية . وتتخذ هذه المجالس من مدينة القدس المحتلة مقرا لها.

أما في قطاع غزة فتوجد محكمة دينية تعرف بالكنسية الأرثوذكسية تشكل من الرئيس الروحي للطائفة الأرثوذكسية, بصفته رئيسا, ومن أربعة أعضاء من العلمانيين. وتختص المحكمة المذكورة بالنظر في قضايا الأحوال الشخصية لأفراد الطائفة, والقضايا المتعلقة بإنشاء الوقف لمنفعة الطائفة والإدارة الداخلية لذلك الوقف, ويوجد نظام خاص لاستئناف أحكام هذه المحكمة.

 

أما الطوائف الدينية المسيحية المعترف بها رسمياً في اراضي السلطة الوطنية الفلسطينية  بقرار من فخامة الرئيس الصادر بتاريخ 7/11/2008، هي على النحو التالي:

 

  1.      بطريركية الروم الأرثوذكس.
  2.      البطريركية اللاتينية.
  3.      بطريركية الأرمن الأرثوذكس.
  4.      حراسة الأرضي المقدسة.
  5.      بطريركية الاقباط الأرثوذكس في القدس.
  6.      بطريركية السريان الأرثوذكس.
  7.      بطريركية الأحباش الأرثوذكس.
  8.      النيابة البطريركية المارونية في القدس والاراضي الفلسطينية.
  9.      بطريريكة الروم الملكيين الكاثوليك.

10.الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الاردن والاراضي المقدسة.  

  1. الكنيسة الأسقفية في القدس والشرق الأوسط.
  2. النيابة البطريريكة للسريان الكاثوليك.
  3. النيابة البطريركية للأرمن الكاثوليك.