خبر عاجل

ظريف: اميركا تنتهج الازدواجية والنفاق تجاه قرارات مجلس الامن

ظريف: اميركا تنتهج الازدواجية والنفاق تجاه قرارات مجلس الامن

نشر الاثنين 03 ديسمبر, 2018 في تمام الساعة 09:50

اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بان اميركا تنتهج سلوكا مزدوجا ومنافقا تجاه قرارات مجلس الامن الدولي.

وفي الرد على تصريحات وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الذي اتهم ايران بانتهاك القرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي، كتب ظريف في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي 'تويتر': ان 'السريالية' اصبحت الان منهج الولايات المتحدة في السياسة الخارجية؛ ففي الوقت الذي انتهكت هي نفسها القرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي (وحتى انها تهدد بمعاقبة من لا يريدون انتهاك القرار بعدم اتباع الحظر اللاقانوني الاميركي)، تتهم ايران كذبا بانتهاكها لذلك القرار.. انه نفاق! .

وكان وزير الخارجية الاميركي قد اتهم ايران في وقت سابق بانها انتهكت القرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي عبر الادعاء باختبار صاروخ باليستي جديد.

ولم يُعلن لغاية الان اي تفاصيل حول الاختبار الصاروخي الذي ادعته اميركا وبريطانيا ولكن حتى لو صح هذا الادعاء فان اختبار الصواريخ الباليستية من قبل ايران بتصريح الخبراء القانونيين والمسؤولين السياسيين ومن ضمنهم وزير الخارجية الروسي لا يعد خرقا للقرار 2231 ، لان نص البند المتعلق بالصواريخ في القرار ليس ملزما.

هذا القرار الذي ايد الاتفاق النووي في العام 2015  ، طلب من ايران عدم العمل على صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية، وهو الامر الذي جعل الدول الاوروبية وفي رد الفعل على الاختبارات الصاروخية الايرانية تستخدم عبارة "عدم التناسق مع القرار" بدل "الانتهاك".