خبر عاجل

إصابات بقع فعاليات جمعة "المقاومة حق مشروع" على حدود غزة

إصابات بقع فعاليات جمعة "المقاومة حق مشروع" على حدود غزة

نشر الجمعة 14 ديسمبر, 2018 في تمام الساعة 18:01

أًصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين بالرصاص الحي وحالات إختناق بالغاز المسيل للدموع، مساء اليوم، جراء قمع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في فعاليات الجمعة الـ 38 لمسيرات العودة وكسر الحصار على حدود والتي  تحمل عنوان "المقاومة حق مشروع".

وأفادت مصادر طبية ومحلية بأن قوات الاحتلال المتمركزة بمواقعها العسكرية على طول الحدود الشرقية للقطاع، أطلقت الرصاص الحي والأعيرة المعدينة  المغلّفة بالمطّاط والغاز المسيل للدموع صوب المتظاهرين شرق القطاع، ما أسفر عن وقوع عدد من الإصابات.

وتوافد الآلاف من الفلسطينيين، عصر اليوم، إلى مخيمات العودة شرق قطاع غزة للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ 38 لمسيرات العودة وكسر الحصار.

وكانت قد دعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة في بيان لها، إلى مشاركة شعبية حاشدة في فعاليات اليوم بعنوان"المقاومة حق مشروع".

ويشارك الفلسطينيون منذ الـ 30 من آذار/ مارس الماضي، في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948 وكسر الحصار عن غزة.

ويقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات السلمية بعنف، حيث يطلق النار وقنابل الغاز السام والمُدمع على المتظاهرين بكثافة، ما أدى لاستشهاد 251 مواطنًا؛ بينهم 11 شهيدا احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة الفلسطينية، في حين أصيب 25 ألفًا آخرين، بينهم 500 في حالة الخطر الشديد...يتبع..