خبر عاجل

غرينبلات يوجه رسالة إلى السلطة الفلسطينية

غرينبلات يوجه رسالة إلى السلطة الفلسطينية

نشر الجمعة 12 ابريل, 2019 في تمام الساعة 13:42

وجه جيسون غرينبلات مبعوث الإدارة الأمركية إلى منطقة الشرق الأوسط لعملية السلام، رسالة إلى السلطة الفلسطينية، حول خطة السلام الأمريكية التي تعرف إعلامياً بـ (صفقة القرن).

وقال غرينبلات في رسالته التي نشرها عبر "تويتر": “ستعمل خطتنا على تحسين حياة الفلسطينيين بشكل كبير، وخلق شيء مختلف تماماً عما هو موجود”.

وأضاف: “إنها خطة واقعية لتزدهر، تزدهر حتى لو كانت تعني حلولاً وسط، إنها ليست عملية بيع، إذا كانت الخطة غير واقعية فلا يمكن لأحد تنفيذها”.

وكان قد أعلن وزير خارجية أميركي مايك بومبيو، أن إدارة ترامب ستطرح قريباً خطة بشأن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والمعروفة باسم “صفقة القرن“.

وقال بومبيو خلال جلسة بمجلس الشيوخ: “نعكف حالياً على إعداد مجموعة من الأفكار التي نأمل في تقديمها قريباً”.

وكان الممثل الأميركي الخاص للمفاوضات الدولية المبعوث الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، جايسون غرينبلات، كشف في مارس /آذار الماضي، أن إدارة الرئيس ترمب تواصل جهودها الدبلوماسية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حيث توقع إعلان خطة السلام فور انتهاء الانتخابات الإسرائيلية في أبريل /نيسان الحالي.

وأكد غرينبلات أن خطة السلام الأميركية المستقبلية للشرق الأوسط ستكون “مفصّلة للغاية” في بُعديها السياسي والاقتصادي.

وأضاف: “نعرف تطلّعات الفلسطينيين والإسرائيليين، ونحن نعمل في هذا الإطار”.

ونقل أحد الدبلوماسيين عن غرينبلات، الذي يعمل على الخطّة مع كلّ من جاريد كوشنر، صهر الرئيس ترامب، وديفيد فريدمان السفير الأميركي لدى إسرائيل، قوله أيضاً إنّه “عندما تصبح رؤيتنا علنيّة لن نرغب في تنفيذها منفردين، وسيكون هناك دور للأمم المتحدة واللجنة الرباعية، الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة”.