خبر عاجل

الأمم المتحدة: على إسرائيل وقف تهديد وتخويف المدافعين عن حقوق الإنسان

الأمم المتحدة: على إسرائيل وقف تهديد وتخويف المدافعين عن حقوق الإنسان

نشر السبت 04 مايو, 2019 في تمام الساعة 09:02

أعربت الأمم المتحدة، عن قلقها إزاء “تقلّص مجال العمل أمام المدافعين عن حقوق الإنسان، في الأرض الفلسطينية المحتلة”.

وحثّت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على ضرورة السماح للمدافعين عن حقوق الإنسان بالقيام بعملهم دون “تهديد أو تخويف”.

جاء ذلك على لسان المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجريك، في مؤتمر صحافي عقده بالمقر الدائم للأمم المتحدة بنيويورك.

وكان دوجريك يرد علي أسئلة الصحافيين بشأن موقف الأمين العام من قرار إسرائيل، ترحيل عمر شاكر، مدير مكتب منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية في إسرائيل وفلسطين.

وقال المتحدث “نشعر بالقلق إزاء تقلص مجال العمل أمام المدافعين عن حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة.  يجب على إسرائيل أن تسمح لهم بالقيام بعملهم دون تهديد أو تخويف”.

ومنتصف الشهر الماضي، أيّدت محكمة إسرائيلية، حكما بترحيل شاكر وإلغاء تصريح العمل الخاص به، بزعم مساندته حركة “مقاطعة إسرائيل”.

وكانت الأمم المتحدة، قد دعت أيضا، يوم الجمعة، إسرائيل، إلى “الوقف الفوري لأعمال التدمير التي تقوم بها للممتلكات الفلسطينية في القدس الشرقية”.

وأكدت أن إسرائيل “ملزمة، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، بضمان رفاهية السكان الفلسطينيين المحليين وسلامتهم”.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة جيمي ماكغولدريك، إن أعمال الهدم في القدس الشرقية “قد زادت بوتيرة هائلة خلال الشهر الماضي، مما أدى إلى تشريد عشرات الفلسطينيين وفقدان آخرين لسبل كسب الرزق بين ليلة وضحاها، وشدد على ضرورة وقف تلك الأعمال”.