خبر عاجل

تفاصيل اتفاق وقف إطلاق نار بين المقاومة والاحتلال.. متبادل ومتزامن

تفاصيل اتفاق وقف إطلاق نار بين المقاومة والاحتلال.. متبادل ومتزامن

نشر الاثنين 06 مايو, 2019 في تمام الساعة 09:44

اعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، فجر الاثنين، عن التوصل لاتفاق وقف فوري لإطلاق النار مع الاحتلال الاسرائيلي عبر وساطة مصرية وقطرية وأممية، وذلك بعد 3 أيام من العدوان الاسرائيلي على القطاع.

وأكد مصدر مطلع لقناة "الأقصى" التابعة لحركة "حماس" التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بين الاحتلال الاسرائيلي وفصائل المقاومة في قطاع غزة، وذلك اعتباراً من الساعة 4:30 صباحا.

بدورها، ذكرت قناة "فلسطين اليوم" التابعة لحركة الجهاد الاسلامي عن مصادر خاصة، أن وقف إطلاق النار تم بشرط أن يكون متبادلاً ومتزامناً، وبشرط أن يقوم الاحتلال بتنفيذ تفاهمات كسر الحصار عن قطاع غزة.

كما أكدت قناة الجزيرة القطرية، على لسان مصادر فلسطينية التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار بين المقاومة والاحتلال الإسرائيلي.

وقال الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية في فلسطين محمد البريم (أبو مجاهد) ان إتفاق وقف إطلاق النار تم برعاية مصرية وقطرية واممية وبشرط أن يقوم الاحتلال بتنفيذ تفاهمات كسر الحصار عن قطاع غزة، وأن يكون متبادل ومتزامن.

وقال مسؤول المكتب الصحفي للجبهة الديمقراطية بقطاع غزة وسام زغبر ان "إتفاق وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ بين فصائل المقاومة الفلسطينية والاحتلال الاسرائيلي برعاية مصرية يشمل وقف العدوان الإسرائيلي على شعبنا والتزام الاحتلال بتنفيذ اجراءات تخفيف الحصار بما فيها فتح المعابر ووقف استهداف الصيادين والمزارعين والمتظاهرين في مسيرات العودة وكسر الحصار شرقي القطاع، بشريطة ان يكون متبادلا ومتزامنا".

واضاف زغبر "نحن ملتزمون بما توصلنا إليه من اتفاق لوقف إطلاق النار عبر المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال وبالرعاية المصرية، والتزامنا مرهون بالتزام الاحتلال بوقف العدوان على شعبنا الفلسطيني واستكمال تنفيذ اجراءات تخفيف الحصار."

وكان مصدر دبلوماسي دولي صرح بأن الساعات الماضية شهدت تدخل قطري مكثف وبتنسيق كامل مع الامم المتحدة بهدف إستعادة الهدوء ووقف التصعيد الخطير في قطاع غزة.

وكشف المصدر الدبلوماسي أن اتصالا جرى بين وزير الخارجية القطري ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية.

وأكد المصدر أن التدخل القطري والجهد المبذول للتوصل لوقف اطلاق النار يأتي إستمرارا لجهود قطر المتواصلة دوما من أجل مساعدة الفلسطينين في التغلب على الأزمات ولتثبيت التفاهمات التي من شأنها أن توفر حياة كريمة لهم وصولا الى رفع الحصار الكامل عن قطاع غزة.

وحسب وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة بلغت حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السبت الماضي وحتى هذه الساعة 25 شهيدا منهم (3سيدات و2 لجنة ورضيعتين وطفل)وأكثر من 154 اصابة بجراح مختلفة.

عن: القدس نت