خبر عاجل

تأجيل إخلاء الخان الأحمر بالقدس إلى ما بعد تشكيل حكومة الاحتلال

تأجيل إخلاء الخان الأحمر بالقدس إلى ما بعد تشكيل حكومة الاحتلال

نشر السبت 11 مايو, 2019 في تمام الساعة 09:01

أعلنت صحيفة معاريف العبرية صباح اليوم الجمعة، أنّه "تم تأجيل إخلاء الخان الأحمر في القدس المحتلة، إلى ما بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية".

وقبل أيام من انتخابات الكنيست الـ 21 التي جرت في العاشر من أبريل الماضي، قال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو "أنه سيتم اخلاء سكان الخان الأحمر قريبًا جدًا"، لكن المحكمة العليا قررت تأجيل ذلك.

وتم تأجيل الاخلاء الشهر القادم، وذلك بعدما قدمت حكومة الاحتلال طلبًا للمحكمة تطلب فيه تأجيل الاخلاء.

وقالت الحكومة في توجهها للمحكمة "أن السبب لموقفها هذا هو أنه لم يتم بعد تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات، ومن غير الواضح ماذا ستكون سياسة الحكومة الجديدة بخصوص هذه القضية".

وكانت جمعية "رغفيم"، قدمت "الاستئناف لاستعجال تنفيذ اخلاء سكان الخان الأحمر، وهذه هي المرة السادسة التي يتم رفض الاستئناف بخصوص هذه القضية".

وكانت سلطات الاحتلال قد أمهلت أهالي الخان الأحمر حتى الأول من تشرين الأول لهدم منازلهم ذاتيًا، وإلا ستقوم قوات الجيش بذلك تنفيذًا لقرار المحكمة "العليا".

وردت المحكمة في الخامس من أيلول/سبتمبر من العام الماضي، التماسًا ضد هدم القرية.

يشار إلى أن قرية الخان الأحمر هي واحدة من 46 تجمعًا بدويًا فلسطينيًا في الضفة الغربية يواجه خطر الهدم التهديد ذاته، ويقطن في القرية 180 شخصًا من أفراد عائلة "الجهالين" البدوية، ويواجه خطر الترحيل القسري بسبب الضغوط التي يمارسها الاحتلال على سكانه لدفعهم إلى الرحيل.