خبر عاجل

مركز العودة: الأونروا يجب أن تبقى لحين تطبيق حق العودة

مركز العودة: الأونروا يجب أن تبقى لحين تطبيق حق العودة

نشر الجمعة 24 مايو, 2019 في تمام الساعة 16:44

أدان مركز العودة الفلسطيني في لندن، بشدة، البيان الأخير للوفد الإسرائيلي في الأمم المتحدة، ومستشار الولايات المتحدة (الولايات المتحدة) جيسون غرينبلات، خلال مؤتمر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن الشرق الأوسط وحل وكالة الأونروا.

وقال "غرينبلات"، الأربعاء 22 مايو 2019م: "نحن بحاجة إلى التواصل مع الحكومات المضيفة للاجئيين الفلسطينين لبدء محادثة بشأن التخطيط لنقل خدمات الأونروا إلى هذه الحكومات، أو إلى منظمات غير حكومية دولية أو محلية أخرى، واصفا "الأونروا بأنها نموذج خذل الشعب الفلسطيني"، على حد قوله.

وأكد مركز "العودة"، تعليقا على هذا البيان، أنه "سيقف بحزم ضد الهجمات السياسية المستمرة من الولايات المتحدة وإسرائيل، والتي تهدف إلى تصفية حق العودة الفلسطيني"، مضيفا "أن الدول الغربية تتحمل مسؤولية أكبر في تمويل ودعم الأونروا بسبب تواطؤهم التاريخي والمستمر مع الاحتلال الإسرائيلي".

ودعا المركز، الحكومات في مختلف الدول المستضيفة إلى رفض اقتراح الولايات المتحدة بحل الأونروا، وأن تتحمل الدول المضيفة مسؤولة تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين، مطالبا- في الوقت ذاته- بدعم وجود وكالة الأونروا حتى يتم تنفيذ حق العودة الفلسطيني.

جدير بالذكر، أن "الأونروا" تأسست في عام 1949 بسبب التطهير العرقي لنحو 800 ألف فلسطيني من السكان الأصليين من قبل "ميليشيات صهيونية"؛ لإفساح المجال لإقامة مستوطنات إسرائيلية. ولا تزال المساعدات الإنسانية التي تقدمها الأونروا حيوية بالنسبة لأكثر من 5 ملايين لاجئ فلسطيني يعيشون إما تحت الاحتلال العسكري أو في المنفى.