خبر عاجل

الطائرات الاميركية المسيرة التي اقتنصتها ايران لغاية الان + انفوغراف

الطائرات الاميركية المسيرة التي اقتنصتها ايران لغاية الان + انفوغراف

نشر الأحد 23 يونيو, 2019 في تمام الساعة 18:22

تمكنت قوات حرس الثورة الاسلامية خلال الاعوام الاخيرة من اقتناص العديد من الطائرات الاميركية المسيرة بعد اختراقها المجال الجوي الايراني.

وقد اسقط الدفاع الجوي للقوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري اول امس الخميس طائرة مسيرة من طراز "آر كيو 4 – غلوبال هاوك" اخترقت المجال الجوي بمحافظة هرمزكان جنوب ايران.

ونتعرف فيما يلي على الطائرات الاميركية المسيرة التي اقتنصتها او اسقطتها قوات الحرس الثوري لغاية الان:

* الطائرة المتطورة RQ170 :

اخترقت المجال الجوي الايراني يوم 4 كانون الاول /ديسمبر عام 2011 من الحدود الشرقية وتمت السيطرة عليها من قبل وحدة الحرب الالكترونية التابعة للحرس الثوري وانزالها سليمة الى الارض.

 

* الطائرة المتطورة MQ-1C :

اقتنصها الحرس الثوري وعرضها في معرض قبل نحو 3 اعوام، وهي طائرة مسيرة متطورة تستخدم من قبل الجيش وجهاز الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي أي).

 

*شاداو 200 ( 200 SHADOW):

اقتنصها الحرس الثوري وعرضها في معرض قبل نحو 3 اعوام، وهي طائرة تجسس مسيرة تستخدم في الوقت الحاضر من قبل الكثير من الوحدات القتالية وغير القتالية في الجيش الاميركي.

 

*سكن ايغل (Scan Eagle):

تم اقتناصها يوم 5 كانون الاول /ديسمبر عام 2012 . هذه الطائرة المسيرة كانت تقوم بمهمة الاستطلاع وجمع المعلومات في منطقة الخليج الفارسي وفور اختراقها المجال الجوي للبلاد تم اقتناصها من قبل وحدات الدفاع الجوي ومنظومات السيطرة التابعة للقوة البحرية للحرس الثوري.

         

*RQ-11 (Aero Vironment):

اصغر طائرة مسيرة اقتنصها الحرس الثوري وعرضها في معرض قبل نحو 3 اعوام. هذه الطائرة المسيرة تطلق يدويا وكان الجيش الاميركي هو اول من استخدمها.

 

* الطائرة فائقة التطور غلوبال هاوك (RQ-4 Global Hawk):

طائرة مسيرة كبيرة ومتطورة جدا اسقطها الدفاع الجوي للقوة الجوفضائية للحرس الثوري فجر اول امس الخميس 20 حزيران بعد اختراقها المجال الجوي جنوب ايران.