خبر عاجل

من مآذن المسجد الأقصى المبارك مئذنة باب السلسلة (العصر المملوكي).

من مآذن المسجد الأقصى المبارك مئذنة باب السلسلة (العصر المملوكي).

نشر الجمعة 05 يوليو, 2019 في تمام الساعة 17:04

من مآذن المسجد الأقصى المبارك
مئذنة باب السلسلة (العصر المملوكي).


ألوان أكريليك على قماش 70x50 سم.
بريشة شهاب قواسمي / القــدس.

بنيت هذه المئذنة فوق الرواق الغربي للمسجد الأقصى المبارك بالقرب من باب السلسلة وبانيها هو الأمير سيف الدين تنكز بن عبدالله الناصري عام 730 هـ / 1329م. وهي مئذنة مربعة الشكل ترتفع على قاعدة مربعة وتعلوها شرفة مسقوفة تقوم على أعمدة حجرية ويصعد اليها عن طريق المدرسة الأشرفية من خلال سلم من ثمانين درجة. وقد خضعت المئذنة للترميم على يد المجلس الإسلامي الأعلى عام 1340 هـ / 1922م إثر زلزال أصاب مدينة القدس.
ومن الجدير بالذكر أن هذه المئذنة تطل على ساحة البراق ولذلك تمنع سلطات الإحتلال الإسرائيلية المسلمين من الاقتراب من هذه المئذنة أو الصعود اليها بدعوى حماية المصلين اليهود أثناء تأديتهم لطقوسهم الدينية.

* المصدر: (دليل المسجد الأقصى المبارك)
الجمعية الفلسطينية الأكاديمية للشؤون الدولية (PASSIA) القدس

 

Acrylic Colours, 70x50cm.
By: Shehab Kawasmi / Jerusalem

Prince Saif Ad-Din Tankz bin Abdullah An-Nasiri built this minaret over Al-Aqsa’s northern corridor in 730 AH/1329 AD next to the Gate of the Chain.
The square-shaped minaret can be accessed throuth Al-Ashrafiya School using an 80 steps staircase. It is built on a squared base and topped with a covered porch resting on a set of stone columns. The minaret was restored by the Supreme Islamic Council in 1340 AH/1922 AD after being damaged in an earthquake. Israeli forces banned Muslims from entering and using this minaret to “protect” Jwish worshipers at Al-Buraq Wall (Western Wall), which the minaret overlooks.