خبر عاجل

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعقد اجتماعا الأربعاء حول إيران بطلب من واشنطن

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعقد اجتماعا الأربعاء حول إيران بطلب من واشنطن

نشر السبت 06 يوليو, 2019 في تمام الساعة 10:38

تعقد الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعا طارئا، الأربعاء، العاشر من يوليو/ تموز بناء على طلب الولايات المتحدة لعرض انتهاكات ايران للاتفاق النووي الذي وقع العام 2015، وفق ما أفاد متحدث باسم الوكالة، الجمعة.

وقال المتحدث إن مجلس حكام الوكالة التي مقرها في فيينا سيلتئم الأربعاء في الساعة 14:30. وكانت الولايات المتحدة طلبت عقد الاجتماع بعدما تجاوزت طهران الحد المسموح به في الاتفاق لمخزونها من اليورانيوم المخصب.كما أعلنت ايران انها ستنفذ الأحد المرحلة الثانية من تهديدها برفع نسبة تخصيب اليورانيوم .

وطالبت البعثة الدبلوماسية الأمريكية في فيينا بعقد هذا الاجتماع لممثلي الدول الـ35 في مجلس المحافظين لمناقشة أحدث تقرير للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي أكد في وقت سابق أن انتاج إيران تجاوز 300 كلغ من اليورانيوم الضعيف التخصيب.

وأكدت البعثة ضرورة أن يقدم المدير العام عرضا شاملا وواقعيا للأنشطة الإيرانية وكل التغييرات التي تطرأ عليها.

والوكالة الدولية للطاقة الذرية مسؤولة عن التحقق من وفاء طهران بالاتفاق النووي وقد اصدرت الوكالة لحد الان خمسة عشر تقريرا اكدت فيه التزام طهران بالاتفاق النووي .

وردا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو/ أيار 2018 انسحاب بلاده من جانب واحد من هذا الاتفاق، وإعادة فرض الحظر على إيران، أعلنت طهران أنها تعتزم خفض التزاماتها بالاتفاق النووي لعدم التزام الدول الأخرى التي وقعت الاتفاق (ألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا) بتعهداتها في الاتفاق النووي وعدم الاسهام في تجنيب ايران اثار الحظر الاميركي .