خبر عاجل

"وفا": 134 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين في النصف الأول من العام الجاري

"وفا": 134 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين في النصف الأول من العام الجاري

نشر الثلاثاء 09 يوليو, 2019 في تمام الساعة 11:14

"وفا": 134 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين في النصف الأول من العام الجاري
 
  أكدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية 'وفا'، اليوم الثلاثاء، أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد الصحفيين الفلسطينيين في تزايد مستمر وبشكل ملحوظ، حيث سجل في النصف الأول من هذا العام 134 انتهاكا بحق الصحفيين في الارض الفلسطينية المحتلة، بينها 16 انتهاكا خلال شهر حزيران المنصرم.

وأوضحت 'وفا'، في تقريرها الشهري عن الانتهاكات الإسرائيلية للصحفيين، أن قوات الاحتلال ما زالت تواصل ملاحقتها واستهدافها للصحفيين واعتقالهم ضمن السياسة المخططة والممنهجة لمصادرة الحقيقة وتكميم الأفواه وقمع حرية الرأي والتعبير للتغطية على جرائمها ومنع إيصالها إلى الرأي العام العالمي.

وقالت، إن الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين بلغت 134 انتهاكا في الفترة ما بين 01/01/2019 وحتى 30/6/2019. حيث سجل شهر كانون الثاني 28 انتهاكا فيما سجل شهر شباط 14 انتهاكا، أما شهر آذار سجل 38 انتهاكا، في حين سجل شهر نيسان 13 انتهاكا، وسجل شهر أيار 25 انتهاكا، وشهر حزيران المنصرم سجل 16 انتهاكا بحق الصحفيين.

وتابعت أن إجمالي عدد الصحفيين الفلسطينيين الذين أصيبوا جراء إطلاق الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع والتعرض للضرب واعتداءات أخرى، منذ تاريخ 1-1-2019 لغاية 30-6-2019 بلغ 85 مصابا.

وأشارت إلى أن عدد حالات الاعتقال والاحتجاز منذ تاريخ 1-1-2019 لغاية 30-6-2019 بلغت 39 حالة، في حين بلغت حالات الاعتداءات على المؤسسات والمعدات الصحفية 10 حالات.

وبينت 'وفا'، أن انتهاكات شهر حزيران المنصرم تمثلت في مايلي: بتاريخ 1-6-2019 حقّقت شرطة الاحتلال الإسرائيلي مع مصوّر "شبكة قدس" الإخبارية سعيد ركن  بعد يوم على استدعائه، وقامت بتسليمه أمراً بالإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة 15 يوماً.

وبتاريخ 2-6-2019 اعتدت عناصر من القوات الخاصة الإسرائيلية، على المسؤول الإعلامي في دائرة الأوقاف الإسلامية الصحفي فراس الدبس بالضرب والدفع بقوة، خلال اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى في القدس، إضافة إلى منعه من التصوير أثناء تواجدهم في باب الرحمة للاحتفال.

ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 9-6-2019 عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين عمر نزال من السفر عبر معبر الكرامة بين الضفة الغربية والأردن، للمشاركة في المؤتمر الدوري للاتحاد الدولي للصحفيين في تونس.

وبتاريخ 10-6-2019 حكمت محكمة الاحتلال العسكرية على الأسيرة الكاتبة لمى خاطر42 عاما من الخليل بالسجن الفعلي لمدة 13 شهراً ، ودفع غرامة مالية بقيمة 4000 شيقل قرابة 1100 دولار مع وقف التنفيذ. وقد تعرضت لـ "تحقيق قاس ومكثف في مركز تحقيق عسقلان".

في حين استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 14-6-2019 الكاتب والصحفي والسياسي الألماني يورغن تودنهوفر برصاصة مطاطية أصابته في كتفه، أثناء مشاركته الفلسطينيين في فعاليات مسيرات العودة شرق مدينة غزة. وفي التفاصيل، نشر تودنهوفر على صفحته على "فيسبوك" (Facebook) مقطع فيديو يوضح فيه إصابته بشكل طفيف برصاصة مطاطية أثناء رفعه لافتة كُتب عليها باللغة الإنكليزية: "أعزّائي الإسرائيليين، يُرجى معاملة الفلسطينيين بنفس الطريقة التي تريدون أن تُعامَلوا بها". مضيفاً بالفيديو: "ما سبب إطلاق النار عليّ من قبل الجنود الإسرائيليين، وهل يقود نتنياهو حرباً على حرية التعبير؟".

كما اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي بتاريخ 24-6-2019 الصحفي عامر توفيق ابو هليل بعد مداهمه منزله في مدينة دورا جنوب الخليل فجرا، وعاثت فساداً في منزله قبل ان تقوم باقتياده إلى مراكز التحقيق الخاصة بها.

وبتاريخ 25-6-2019 استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، كلاً من مراسل قناة "تي. أر. تي." التركية إبراهيم الرنتيسي، ومراسل فضائية "النجاح" فراس طنينة، ومراسل قناة "المنار" ذيب حوراني، ومراسل وكالة  "أسوشيتد برس (AP) عماد سعيد ومراسلة تلفزيون "الكويت" فاطمة عبد الكريم بقنابل الغاز المسيّل للدموع، ما أدى إلى إصابتهم باختناق وحروق في الوجه، أثناء تغطيتهم مسيرة مناهضة للورشة الاقتصادية التي انعقدت في البحرين، على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وبتاريخ 27-6-2019 حكمت محكمة عوفر الإسرائيلية على الاسير الصحفي عامر ابو هليل من مدينة دورا بالحكم الاداري .

الى ذلك استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 28-6-2019 كلاً من مصوّرة مركز "الاعلام" في الهلال الأحمر الفلسطيني اخلاص القريناوي برصاصة حية أصابته في قدمها اليمنى، والمصوّر الحرّ محمد كساب بقنبلة غاز أصابته في أسفل رأسه، ومصوّر شبكة "رواد الحقيقة" الاعلامي رائد مدكور برصاصة معدنية أصابته في ساقه اليسرى، والصحفي احمد العامودي بحالة اختناق  أثناء تغطيتهم مسيرات العودة شرق قطاع غزة.