خبر عاجل

التقرير اليومي أبرز الأحداث التي شهدتها الساحة الفلسطينية الخميس 22/8/2019

التقرير اليومي  أبرز الأحداث التي شهدتها الساحة الفلسطينية  الخميس 22/8/2019

نشر الخميس 22 اغسطس, 2019 في تمام الساعة 14:54

التقرير اليومي

أبرز الأحداث التي شهدتها الساحة الفلسطينية

الخميس 22/8/2019

إعداد وحدة العلاقات العامة والمكتب الصحفي، وزارة الاعلام.

 

في هذه الورقة:

  • موقع إسرائيلي: حكومة نتنياهو تحاول وبكل الطرق منع سقوط نظام حماس في القطاع، في نفس الوقت الذي تعمل فيه على إضعاف "السلطة الفلسطينية" والرئيس محمود عباس.
  • لمناسبة الذكرى الخمسين لإحراق المسجد الأقصى المبارك، منظمة التعاون الإسلامي المجتمع الدولي إلى العمل على حمل إسرائيل، قوة الاحتلال، على الالتزام بمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وجامعة الدول العربية تطالب المجتمع الدولي بضرورة تحمل مسؤولياته لوقف العدوان بحق المسجد الأقصى
  • طائرات الاحتلال تغير على قطاع غزة
  • العاهل الأردني يدعو لتكثيف الجهود للتوصل إلى سلام عادل على أساس حل الدولتين
  • التعاون الإسلامي تؤكد مكانة مدينة القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية
  • الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لوقف العدوان على "الأقصى"
  • مفتي صيدا يحذر من تحويل الصراع العربي الإسرائيلي إلى ديني
  • تحالف أحزاب اليمين الإسرائيلي يخطط لتوطين نصف مليون اسرائيلي في مناطق غرب شمال الضفة.
  • الرئيس الفرنسي مكارون قال إنه لا يعلق آمالا على صفقة القرن.

 

على الصعيد المحلي :

* ترأس رئيس دولة فلسطين محمود عباس، امس الأربعاء، اجتماعا لقادة الأجهزة الأمنية، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، بحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، ورئيس هيئة الشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ. واستمع سيادته لتقارير من قادة الأمن حول تطبيق سيادة القانون، والجهود التي تقوم بها الأجهزة الأمنية لتوفير الأمن والأمان للمواطن الفلسطيني. وأصدر الرئيس تعليماته بضرورة العمل على توفير الأمن والأمان للمواطن، بما يكفل تطبيق سيادة القانون وحماية حقوق المواطنين

* ثمن رئيس الوزراء محمد اشتية، دور هيئة الإذاعة والتلفزيون، ووكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، وصحيفة الحياة الجديدة، في الدفاع عن الحق الفلسطيني وعن قضيته، ونقلها ونشرها إلى العالم.

وجاء ذلك خلال زيارة قام بها إلى مقر هيئة الإذاعة والتلفزيون في مدينة رام الله، امس الاربعاء، حيث كان في استقباله المشرف العام على الإعلام الرسمي الوزير أحمد عساف، ومدراء الدوائر وكادر الهيئة. وقال اشتية: "إننا نفخر بكل ما يقوم به هذا الكادر، وعلى الإدارة الحكمية من قبل المشرف العام لهذه المؤسسة، والمسؤولين في الإذاعة والتلفزيون بالدوائر المختلفة، وكل الكادر الذي يقوم بجهد كبير، حيث إن هناك أكثر من 700 كادر بشري في هذا المبنى وفي المباني الأخرى، وبالتالي هنا جيش، جيش إعلامي جدي يقود المؤسسة". وأضاف: ان الهيئة تتميز بوجود مراسلين لها في كل المحافظات، الامر الذي يعني أن هموم الإنسان الفلسطيني تنقل إلى المسؤول عبر المواطن، وردود المسؤول إلى المواطن تتم عبر الهيئة.

 

على الصعيد الإقليمي والدولي:

*أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى سلام عادل ودائم وشامل على أساس حل الدولتين، وبما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

*جددت منظمة التعاون الإسلامي دعمها الثابت لحق دولة فلسطين في استعادة السيادة الكاملة على مدينة القدس الشريف، عاصمة دولة فلسطين، وحماية هويتها العربية، والحفاظ على تراثها الإنساني، وصون حرمة جميع الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية فيها، وضمان الحقوق الدينية الثابتة للأمة الإسلامية فيها، وارتباط المسلمين الأبدي في جميع أنحاء العالم بالمسجد الأقصى المبارك.

ودعت المنظمة في بيان لها، لمناسبة الذكرى الخمسين لإحراق المسجد الأقصى المبارك، المجتمع الدولي إلى العمل على حمل إسرائيل، قوة الاحتلال، على الالتزام بمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وإنهاء احتلالها لكل أرض دولة فلسطين المحتلة التي اعترفت بها الأمم المتحدة على أساس حدود 1967، بما فيها مدينة القدس الشريف.

*طالبت جامعة الدول العربية، المجتمع الدولي بضرورة تحمل مسؤولياته لوقف العدوان بحق المسجد الأقصى، وتوفير الحماية الدولية اللازمة على طريق انهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتطبيق قواعد القانون الدولي والقرارات الدولية ذات الصلة بصورة عاجلة، لتضع حدا للاستهتار الإسرائيلي بالشرعية الدولية والعدالة الدولية التي يشكل استمرار تغييبها تشجيعا للاحتلال على مواصلة جرائمه وتغيبا للسلام العادل الذي تتطلع إليه شعوب المنطقة .

*حذر مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان من مخاطر استخدام اليمين اليهودي المُتطرّف الشعارات الدينية، ومُحاولات تحويل الصراع العربي الإسرائيلي إلى ديني.

ووجه الشيخ سوسان في برنامج "من بيروت" عبر تلفزيون فلسطين، التحية إلى الرئيس محمود عباس على موقفه الكبير بإسقاط "صفقة القرن"، ما أكد أنّ فلسطين ليست للبيع أو المُساومة.

وقال: "ان فلسطين هي لب القضية في هذا الشرق، ولا قيمة للشرق من دونها، ولا قيمة لفلسطين دون القدس، ولا قيمة للقدس دون الأقصى والمُقدّسات".

الانتهاكات الإسرائيلية بحق المواطنين:

* اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 13 مواطنا من الضفة، غالبيتهم من محافظة جنين.

*شنّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي عدة غارات على مدينة غزة، حيث استهدفت طائرات حربية إسرائيلية بثلاثة صواريخ موقعا على شاطئ بحر منطقة الشيخ عجلين غرب المدينة ما أدى إلى تدميره واشتعال النيران بداخله وإلحاق أضرار في منازل المواطنين.

*أتلفت قوات الاحتلال الإسرائيلي بسطات الخضار والفواكه على معبر وادي الخليل "ميتار" جنوب بلدة الظاهرية في محافظة الخليل، حيث تعتبر هذه البسطات مصدر الدخل الوحيد لأصحابها.

*داهمت قوات الاحتلال الاسرائيلي بلدتي المعصرة والخضر جنوب بيت لحم، واستدعت شابا.

*استدعت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي الطفل محمد ياسر نجيب (10 أعوام) من البلدة القديمة في القدس المحتلة، للمرة الرابعة.

*شرع مستوطنون بزراعة أشجار حرجية في أراضي قرية الجبعة جنوب غرب بيت لحم.

 

مما ورد في الصحافة الإسرائيلية:

* القناة السابعة الإسرائيلية نشرت ان تحالف أحزاب اليمين الإسرائيلي يخطط لتوطين نصف مليون "يهودي" في مناطق غرب شمال الضفة، عبر بناء 113 ألف وحدة استعمارية جديدة على مساحة 35 ألف دونم المصنفة كأراضي دولة في المناطق "سي" والتي تعود هذه الأراضي للمواطنين الفلسطينيين. حيث أعلن قادة تحالف اليمين خلال جولتهم في مستعمرة "الكناة" المقامة في شمال الضفة، عن خطة التحالف لحل ازمة السكن في إسرائيل، وتقضي الخطة ببناء الوحدات الاستعمارية المذكورة خلال 5 سنوات، بواقع 22 ألف وحدة كل عام. على أن يتم تنفيذها من خلال إنشاء إدارة خاصة، ويتم تخصيص موازنة حكومية لتطوير البنى التحتية. وقد اعلن وزير التعليم في حكومة الاحتلال رافي بيرتس أن مناطق شمال الضفة تمثل الحل لازمة السكن في إسرائيل، وأكد ضرورة فرض السيادة الإسرائيلية على المناطق "سي"، عبر فرض القانون الإسرائيلي، وإقامة البنى التحتية للنقل والتعليم والعمالة. وزير المواصلات في حكومة الاحتلال بتسلئيل سموتريتس، من تحالف أحزاب اليمين، قال إن خط القطار السهل الخاص بمنطقة وسط إسرائيل "غوش دان"، سيتجاوز مستعمرة اريئيل شرقا وصولا الى مفرق مستعمرة تبوح، بحيث يصبح مركز مواصلات للمنطقة. وأضاف انه سيتم التخطيط لهذا المشروع بالإضافة لمشروع توسيع الشارع رقم 5، وبهذا سيكون ممكنا ربط شبكة المواصلات في مناطق شمال الضفة الغربية والأغوار بشبكة المواصلات في غوش دان.

* نشر موقع واللاه الإسرائيلي ات بالرغم ان مقربين من نتنياهو حاولوا الترويج بأن دولة الاحتلال تعمل على تشجيع الترحيل الجماعي للفلسطينيين من قطاع غزة، بهدف الحصول على المزيد من أصوات ناخبي معسكر اليمين، الا ان الواقع على الأرض يشير بوضوح إلى أن ما قدمته حكومة نتنياهو لصالح غزة وحركة حماس لم تقدمه أي حكومة إسرائيلية احتلالية سابقة. حيث إن حكومة نتنياهو كانت أول من وافق على إدخال عشرات ملايين الدولارات للقطاع، والتي تساعد حماس على البقاء، كما أنها تحاول وبكل الطرق منع سقوط نظام حماس في القطاع، في نفس الوقت الذي تعمل فيه على إضعاف السلطة الفلسطينية والرئيس محمود عباس.

* موقع كان الإسرائيلي نشر ان الرئيس الفرنسي مكارون قال إنه لا يعلق آمالا على صفقة القرن، مضيفا: "من غير الممكن أن يتم فرض أي اتفاق على أطراف لا يردون التفاوض فيما بينهم"، مشيرا إلى انه لم يعد ينتظر صفقة القرن وانما يواصل العمل على عدد من الاقتراحات بهذا الخصوص.

* ترمب اصبح معاديا للسامية بعد اتهامه اليهود بدعم الحزب الديموقراطي. "هآرتس"