خبر عاجل

تقرير القدس اليومي الاربعاء 28 اب 2019

تقرير القدس اليومي  الاربعاء 28 اب 2019

نشر الاربعاء 28 اغسطس, 2019 في تمام الساعة 18:18

 

تقرير القدس اليومي

الاربعاء 28 اب 2019

اعداد: وحدة شؤون القدس

تحرير: وحدة العلاقات العامة والمكتب الصحفي


االانتهاكات الإسرائيلية

-      الاحتلال يقتحم مركز معلومات وادي حلوة في سلوان ويستدعي مديره للتحقيق

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء 28/8 ، مركز معلومات وادي حلوة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، وسلمت مديره جواد صيام استدعاءً؛ للتحقيق.

وقال صيام أن قوات الاحتلال داهمت المركز وسلمته استدعاء للتحقيق معه الثلاثاء المقبل في بلدية الاحتلال بمدينة القدس المحتلة؛ بحجة "البناء غير المرخص لغرفة من الأخشاب"، علما أن البناء قائم منذ عام 2009.

-      قوات الاحتلال تقتحم العيسوية وتصيب عددا من المواطنين

أصيبت مساء الثلاثاء 27/8 ، عدد من المواطنين بينهم سيدة في اعتداء لقوات الاحتلال الاسرائيلي خلال اقتحامها لأحياء بلدة العيسوية شرق مدينة القدس المحتلة.مواطنة لم تعرف هويتها بعد، أصيبت في عينها بشظايا زجاج مركبتها نتيجة إطلاق الاحتلال للأعيرة المطاطية بشكل عشوائي تجاه المواطنين، وحاصر جنود الاحتلال محيط مسجد الأربعين في البلدة واشتبكوا مع المواطنين واعتدوا عليهم بالهراوات واطلقوا قنابل الصوت والرصاص المغلف بالمطاط مما أدى الى اصابة عدد من المواطنين. كما حاصرت تلك القوات حي الشهيد محمد عبيد وانتشرت فيه واعتلت الأسطح ومنعت المواطنين من الدخول والخروج منه

-      هآرتس: تقديم لوائح لـ5 اشخاص من العيسوية من اصل 340 مواطنا جرى اعتقالهم خلال شهرين

انتقدت صحيفة هآرتس في عددها الصادر الأربعاء 28/8 ، قيام شرطة الاحتلال باعتقال عدد من ابناء بلدة العيسوية شرق مدينة القدس المحتلة والتنكيل بهم.وقالت الصحيفة، إنه بعد مرور شهرين على الأعتداءات المتوالية في العيسوية، اعتقلت شرطة الاحتلال 340 مواطنا بشكل تعسفي من البلدة، وادانت 5 منهم بإلقاء الحجارة.


شؤون دولية ومواقف سياسية

-      هندوراس تفتتح "ممثلية دبلوماسية" في القدس المحتلة الأحد القادم

هندوراس ستفتتح ممثلية تجارية لديها بتمثيل دبلوماسي في القدس الأسبوع المقبل، في اتجاه التحرك المستقبلي لسفارة هندوراس في القدس"، فيما تحاول سارة نتنياهو الاعلان عنه لاستخدامه ورقة انتخابية لصالح زوجها.

 

-      مجلس الوزراء السعودي يجدد إدانته لاقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين في أول أيام عيد الأضحى


جدد مجلس الوزراء السعودي، في جلسته التي عقدها الثلاثاء 27/8 ، في قصر السلام بجدة، إدانة المملكة لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين في أول أيام عيد الأضحى المبارك، ورفضها لاستمرار الانتهاكات الإسرائيلية ضد أبناء شعبنا. وأكد المجلس دعوة المملكة إلى "تضافر جهود المجتمع الدولي لحماية الشعب الفلسطيني من مختلف الممارسات العدوانية الإسرائيلية التي تعد استفزازاً لمشاعر المسلمين وانتهاكاً لحقوق أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق".