خبر عاجل

بالتزامن مع ذكرى رحيل عبد الناصر صدور مجلة الهدف: العدد (1480) والسادس رقميًا

بالتزامن مع ذكرى رحيل عبد الناصر صدور مجلة الهدف: العدد (1480) والسادس رقميًا

نشر الاربعاء 25 سبتمبر, 2019 في تمام الساعة 13:29

بالتزامن مع ذكرى رحيل عبد الناصر

صدور مجلة الهدف: العدد (1480) والسادس رقميًا

 

صدر، اليوم الأربعاء 25 سبتمبر، العددُ الجديد من مجلة الهدف ويحمل الرقم (1480) في الترتيب العام، وهو العدد السادس بالنسخة الرقمية. وتُصادف نشرَ العدد ذكرى رحيل القائد القومي جمال عبد الناصر، في 28 سبتمبر من العام 1970، وكذلك مجزرة صبرا وشاتيلا التي جرت بين 16-18 سبتمبر 1982.

لتحميل المجلة من هنا: مجلة الهدف- العدد السـادس

وساهم في هذا العدد مجموعة من الكتاب العرب والفلسطينيين البارزين، من عدّة دول، وأفردوا الجزء الأكبر من مقالاتهم لإبراز الفكر الناصري والحديث عن القائد الراحل جمال عبد الناصر واستعراض ونقد التجربة القومية في فترة وجوده وبعد رحيله، وفي هذا كتب المفكر العراقي د. عبد الحسين شعبان مقاله بعنوان "عبد الناصر في انفراداته الوطنية والقوميةَّ"، كما كتب محمد صالح التومي/ المعروفي، الكاتب التونسي مقالًا بعنوان "جدلية الوطني والقومي في القضية الفلسطينية"، إلى جانب مقالٍ لمدير مركز دراسات أرض فلسطين د. عابد الزريعي، جاء بعنوان "المشروع القومي العربي.. بين الوجود بالقوة والغياب بالفعل"، كما كتب الباحث والمؤرخ الفلسطيني د. ماهر الشريف، تحت عنوان: "مكانة فلسطين وقضيتها في الوعي العربي".

ومن موريتانيا، كتب الباحث والناشط السياسي د.الحسين الشيخ العلوي مقاله عن "التيار الناصري في موريتانيا، وهناك مقالات أخرى لكتاب من ليبيا وتونس ولبنان، منهم: ميخائيل عوض، والنفطي حولة، محمد عمر أحمد بن جديرية، وموسى جرادات وجبريل محمد وغيرهم.

وفي الشؤون العربية، كتب الدكتور موسى العزب عن الثورة السودان ية ومآلاتها، فيما تناول تقرير التطورات الأخيرة على جبهة الصراع في اليمن.

أما في شؤون العدو، كتب الباحث والمختص شاكر شبات قراءة في انتخابات الكنيست "الإسرائيلي" الأخيرة، فيما تناول الكاتب زهير أندراوس الإعلام "الإسرائيلي" كوحدة نخبوية في جيش الاحتلال، كما تناول تقرير أعده طاقم الهدف، العلاقات الروسية الصهيونية.

كما تقرأون في "الهدف الثقافي" مقالًا للكاتب والناقد الفلسطيني د.فيصل دراج، حول "مأساة الفكر العربي الحديث المستمرة" . وكان "حوار الهدف" لهذا العدد مع د.فاضل الربيعي، المفكر العربي الكبير، وقد حاوره وليد عبد الرحيم في دمشق. فيما تناول أحمد جابر بالكتابة رواية "الحالة السرية" للروائي المصري حسين البدري. أما تغريد عبد العال ود.انتصار الدنان، فتناولتا مجزرة صبرا وشاتيلا من زاوية أدبية، فيما نتابع الجزء السابع من دراسة العلمانية والحالة الفلسطينية للـ د.وسام الفقعاوي.

وكعادتها تنشر الهدف كتابها السادس مع هذا العدد، وهو بعنوان: نظرة ثانية إلى القومية العربية، لمؤلفه المفكر العربي المصري د. فؤاد مرسي، وقام بتلخيصه والتقديم له، الباحث والمفكر الفلسطيني: غازي الصوراني.

لتحميل الكتاب من هنا: كتاب نظرة ثانية للقومية