خبر عاجل

انتخابات ثالثة؟ "أزرق أبيض" يلغي اجتماعه مع الليكود

انتخابات ثالثة؟ "أزرق أبيض" يلغي اجتماعه مع الليكود

نشر الاربعاء 02 اوكتوبر, 2019 في تمام الساعة 01:14

أفادت وسائل إعلام عبرية، مساء الثلاثاء، بأن تحالف "أزرق أبيض" ألغى اجتماعه مع حزب الليكود، والذي كان مقررًا يوم الأربعاء، بشأن تشكيل الحكومة الصهيونية القادمة.

 

ونقل موقع "واللا الإخباري" العبري عن مسؤول في "أزرق أبيض" قوله: "لن يكون هناك اجتماع مع الليكود غدًا، ولن يعقد غانتس اجتماعه مع نتنياهو".

 

وأضاف المسؤول: "أراد نتنياهو عقد اجتماع عديم الفائدة، والتقاط الصور مع غانتس لصرف الانتباه عن جلسة الاستماع في قضيته".

 

ومن جانبها، ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية نقلًا عن مسؤول آخر من حزب "أزرق أبيض" تصريحه: "لن تقام غدًا جلسة مشاورات مع حزب الليكود حول تشكيل حكومة وحدة لأن نتنياهو قرر الذهاب إلى انتخابات".

 

وحلّ التحالف الوسطي "أزرق أبيض" بزعامة رئيس هيئة الأركان الأسبق بيني غانتس في المرتبة الأولى في انتخابات الثلاثاء 17 أيلول/ سبتمبر الماضي، بفوزه بـ 33 مقعدًا من أصل 120 في البرلمان، بينما حلّ الليكود ثانيًا بفارق مقعد واحد.

 

لكنّ كلا الطرفين يبقى عاجزًا، حتى مع دعم حلفاء كل منهما، عن بلوغ أكثرية الـ 61 نائبًا الضرورية للحصول على غالبية مطلقة في الكنيست وبالتالي تشكيل حكومة أكثرية.

 

ويطالب حزب ليكود أن يقبل حزب "أزق أبيض" بخطة خروج نتنياهو إلى فترة من العجز التي طرحها رئيس الدولة رؤوفين ريفلين، فيما "أزرق أبيض" أن يقوم الليكود بحل الكتلة التي شكلها مع الأحزاب اليمينية والمتدينة والتي تضم 55 نائبًا.

 

ويحث أقطاب في الليكود على عدم إعادة التفويض إلى رئيس الدولة بعد أيام العيد (عيد رأس السنة العبرية) الذي ينتهي مساء اليوم الثلاثاء، مقترحين أن يبين نتنياهو لجمهور الناخبين أنه يبذل كل جهد مستطاع من أجل تشكيل حكومة وحدة.