خبر عاجل

ما هي الفوائد التي يمنحها البصل للجسم؟

ما هي الفوائد التي يمنحها البصل للجسم؟

نشر الاربعاء 02 اوكتوبر, 2019 في تمام الساعة 12:15

البصل هو من أكثر أنواع الخضار استهلاكاً حول العالم كونه يدخل في الكثير من الأطباق التي تُطهى في المطابخ العالمية، كما أنه يُستعمل في عدد كبير من أنواع السلطات. يمكن استهلاك البصل نيئًا أو مطبوخًا، وهو يتوفّر بأنواع عديدة أبرزها الأبيض والأصفر والأحمر، طعمه قوي ولاذع ورائحته نفّاذة. تتمتّع تركيبته بالكثير من الخصائص التي تجعله يمنح الجسم البشري فوائد عدة، وفي ما يلي نلقي الضوء عليها.
 
1- القيمة الغذائية للبصل: يحتوي البصل على كمية هائلة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم السليم، هو غني بالماء وتدخل ضمن تركيبته العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الصحية الأساسية، أبرزها البروتين، الدهون المفيدة، الكربوهيدرات، الألياف الغذائية، السكريات المفيدة للجسم، الكالسيوم، الحديد، الماغنيزيوم، الفسفور، البوتاسيوم، الفيتامين C، الفيتامين A، الفيتامين E، الفيتامين C، أنواع الفيتامين D، الفيتامين K، حمض الفوليك، النياسن، الفولات إلى جانب نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
 
2- فوائد البصل لمرضى السكري: بفضل احتوائه على هذا الكم الكبير من العناصر الغذائية، فإن تناول البصل يمنح الجسم العديد من الفوائد، وأبرزها أنه مناسب لمرضى السكري، فمضادات الأكسدة الموجودة في البصل تساعد في محاربة الشوارد الحرة كما أنها تقلل من امتصاص الجسم للسكريات. فارتفاع معدل السكر في الدم يؤدي إلى الإصابة بحالة الإجهاد التأكسدي وبمعنى آخر، تراجع قدرة الجسم على التخلص من السموم المتراكمة فيه، والجذور الحرة. من هنا فإن البصل من شأنه أن يساند مرضى السكري في مواجهة هذا الداء المزمن والتعايش معه والحفاظ على صحة جيدة.
 
3- التنحيف: يحتوي البصل على عناصر ممتازة بالنسبة إلى الصحة على مثال الثيامين الذي يمنع الجسم من تخزين الدهون، وهكذا يساهم في الحماية من البدانة، وهو أمر شديد الأهمية بالنسبة إلى مرضى السكري. وهذه المواد تساعد تساعد الجسم على استهلاك الدهون الموجودة فيه واستخدامها على شكل طاقة مما يساهم في التنحيف وتذويب الدهون الزائدة التي لا يحتاجها الجسم.
 
4- لصحة القلب والكبد: يساعد البصل في الحماية من أمراض القلب والشرايين كونه يحتوي على عناصر مهمة مثل الكيرسيتين الذي يساهم في حماية الشرايين من الإلتهابات، ويحمي من تراكم الكولسترول الضار في الجسم، ويضبط ضغط الدم، إذاً فهو يلعب دوراً هاماً في تعزيز صحة القلب. كما ومن ناحية أخرى، يساهم البصل في تخليص الجسم من السموم، وبالتالي يعزز أداء الكبد. كما ولأنه يخلص الجسم من الإلتهابات فهو أيضاً يساهم في حماية المخ من الأمراض التي يمكن أن تصيبه.