خبر عاجل

"وفا": 9 انتهاكات إسرائيلية بحق الصحفيين في آذار المنصرم

"وفا": 9 انتهاكات إسرائيلية بحق الصحفيين في آذار المنصرم

نشر الاثنين 06 ابريل, 2020 في تمام الساعة 11:40

"وفا": 9 انتهاكات إسرائيلية بحق الصحفيين في آذار المنصرم
 

أكدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية 'وفا'، اليوم الاثنين، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ما زالت تواصل استهدافها وملاحقتها للصحفيين في إطار سياسة هادفة لفرض عزلة إعلامية على ما يجري من جرائم يومية بحق المواطنين الفلسطينيين العزل في الأرض الفلسطينية.

وذكرت 'وفا'، في تقريرها الشهري، أن عدد الانتهاكات الإسرائيلية للصحفيين خلال شهر آذار/ مارس الماضي بلغت 9 انتهاكات بحقهم.

وأوضحت أن عدد المصابين من الصحفيين جراء إطلاق العيارات المطاطية وقنابل الغاز المسيلة للدموع والاعتداء بالضرب المبرح، إضافة إلى اعتداءات أخرى بلغت 4 مصابين.

 أما عدد حالات الاعتقال والاحتجاز وسحب البطاقات وإطلاق النار التي لم ينتج عنها إصابات بلغت هي الأخرى 4 حالات، كما سجلت حالة واحدة تمثلت في "الاعتداء" على معدات صحفية.

وبينت 'وفا' أنه بتاريخ 1-3-2020 قرّرت محكمة "سالم" الإسرائيلية العسكرية، تمديد اعتقال الصحفي في موقع "ألترا فلسطين" مجاهد مفلح حتى الرابع من آذار، بتهمة "التحريض عبر فيسبوك".

وبتاريخ 1-3-2020 احتجزت قوات الاحتلال مصور وكالة "رويترز" موسى القواسمي، ومنعته من تصوير هدم مزرعة أغنام في منطقة صوي قرب مسافر يطا جنوب الخليل، واستولى جنود الاحتلال على مفاتيح مركبته وبطاقته الشخصية وكاميراته.

في حين استهدفت قوات الاحتلال بتاريخ 2-3-2020 مصور فضائية النجاح محمد السايح برصاصة مطاطية خلال تغطيته المواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة جبل العرمة ببلدة بيتا جنوب نابلس.

وبتاريخ 11-3-2020 استهدفت قوات الاحتلال مراسل تلفزيون "فلسطين" بكر عبد الحق برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط أصابته في ساقه اليسرى، خلال تغطيته تصدّي أهالي قرية بيتا قرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية لهجوم المستوطنين.

كما أصيب بتاريخ 13-3-2020 مصور وكالة الأنباء الفرنسية الصحفي جعفر اشتية بعيار مطاطي في ساقة أطلقه عليه جنود الاحتلال بينما كان يغطي احداث المسيرة الاسبوعية ضد الاستيطان والاغلاق المفروض على بلدة كفر قدوم بمحافظة قلقيلية.

وبتاريخ 15-3-2020 اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي بالضرب المبرح على المصور الصحفي كريم خمايسة خلال تغطيته اقتحام حي أم الشرايط في رام الله.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 27-3-2020 الصحفي أحمد أنور أبو قرع، ومنعته من تغطيته المواجهات التي اندلعت مع الاحتلال قرب عين حراشة في قرية المزرعة الغربية شمال غرب رام الله.

وبتاريخ 29-3-2020 جددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الاعتقال الإداري بحق الأسيرة الصحفية بشرى الطويل لمدة 4 أشهر.

 

وفا- طارق الأسطل