خبر عاجل

"اللجنة الوطنية" تشارك بحلقة نقاش افتراضية "للألسكو" حول التعليم عن بعد

"اللجنة الوطنية" تشارك بحلقة نقاش افتراضية "للألسكو" حول التعليم عن بعد

نشر الخميس 09 ابريل, 2020 في تمام الساعة 12:25

شاركت اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، في حلقة نقاش افتراضية للأمناء العامين للجان الوطنية العربية، وأعضاء المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو"، بعنوان: "واقع التعليم عن بعد في زمن الكورونا، كوفيد- 19"، لمناقشة الجهود التي تبذلها الدول العربية للتصدي لأزمة انتشار الفيروس عن طريق تفعيل عمليات التعليم عن بعد في ظل تعليق الدراسة في الدول العربية.

وشارك عن دولة فلسطين أمين عام اللجنة، عضو المجلس التنفيذي للمنظمة دوّاس دوّاس، بحضور المدير العام للمنظمة محمد ولد أعمر، وممثلين عن 15 دولة عربية، وأعضاء المجلس التنفيذي للمنظمة، إضافة إلى عدد من المسؤولين عن التعليم في الوطن العربي.

وعرض دوّاس التجربة الفلسطينية في التعامل مع قطاع التعليم والتعليم العالي في ظل أزمة كورونا، مشيرا لأبرز التحديات التي واجهت فلسطين بسبب تعطيل العملية التعليمية في المدارس ومؤسسات التعليم العالي.

وأشار إلى أن البنية التحتية العربية والفلسطينية لم تكن مهيئة بشريا وتكنولوجيا للتحول نحو التعليم المفتوح عن بعد. وتناول المبادرات والجهود الفلسطينية لضمان استمرار العملية التعليمية في ظل تعطل التعليم الوجاهي في مقرات المدارس والجامعات.

ودعا دوّاس إلى مواصلة التنسيق والتشاور وتبادل الخبرات والممارسات لتعميم الجهود المتداولة في الإطار العربي، لا سيما أننا ما زلنا في خضم الأزمة وهناك قرارات اتخذت في هذا الحقل التعليمي وقرارات لم تتخذ بعد وهذا يعتمد على الإطار الزمني لاستمرار أزمة كورونا.

وأكد أن المعادلة الدقيقة المطروحة أمام الجميع هي كيفية المواءمة بين متطلبات استمرار الحياة الأكاديمية والمتطلبات الصحية لاستمرار العزل الاجتماعي.

ــــ